المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الثنائي الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع المدير العام لوكالة مصايد أسماك منتدى المحيط الهادئ، السيد Manumatavai Tupou-Roosen

06/09/2022

روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم لقاءً مع السيد Manumatavai Tupou-Roosen، المدير العام لوكالة مصايد الأسماك منتدى جزر المحيط الهادئ، على هامش الدورة الخامسة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك التابعة للمنظمة المنعقدة خلال الفترة من 5 إلى 9 سبتمبر/أيلول 2022.

وشدّد السيد شو على التزام المنظمة بدعم شراكة معززة مع الدول الجزرية الصغيرة النامية، خاصة في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

وفي هذا المضمار، أشار المدير العام للمنظمة إلى التعاون الجاري بين المنظمة ووكالة مصايد الأسماك منتدى جزر المحيط الهادئ، مع التركيز على الاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء والصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم.

وأعرب المدير العام لوكالة مصايد الأسماك منتدى جزر المحيط الهادئ عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدمه المنظمة واقترح استكشاف أفكار لإقامة المزيد من التعاون، خاصة في مجالات الأمن الغذائي والتنوع البيولوجي وتمكين المرأة، وكذلك التكيّف مع تغير المناخ، والاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي ينطوي عليها قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في بلدان المحيط الهادئ.

وسلّط المدير العام للمنظمة الضوء على الدور الرئيسي الذي يؤديه منتدى الدول الجزرية الصغيرة النامية في تبادل الخبرات والأفكار بشأن كيف يمكن لزيادة الابتكار والرقمنة المساعدة على تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

واتفق الجانبان على توطيد أواصر التعاون بدعم من مكتب الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية التابع للمنظمة، والعمل بشكل وثيق مع الصندوق الأخضر للمناخ ومرفق البيئة العالمية دعمًا لتحقيق أهداف الأمن الغذائي في الإقليم.