المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع فخامة السيدة Xiomara Castro، رئيسة هندوراس

18/10/2022

روما – استقبل المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، اليوم في المقر الرئيسي للمنظمة فخامة السيدة Xiomara Castro، رئيسة هندوراس، وأجرى لقاءً ثنائيًا معها على هامش منتدى الأغذية العالمي.

وتوجهت فخامة الرئيسة Xiomara Castro، بالشكر إلى المدير العام على دعم المنظمة المستمر لهندوراس. وسلّطت الضوء على أن تركيز حكومة بلادها ينصب على اعتماد تدابير لضمان الأمن الغذائي الوطني. ولهذا الغرض، أشارت فخامة الرئيسة إلى أهمية إعادة تنشيط القطاعات الزراعية، وتعزيز الإنتاج الحيواني، وحماية الغابات.

كما أشارت فخامة الرئيسة Castro إلى أن حكومة هندوراس ستبدأ عمّا قريب مبادرة لمعالجة الفقر المدقع في البلاد من خلال برنامج يشمل الأسر صاحبة الحيازات الصغيرة، يتوقع أن يستفيد منها حوالي مليون شخص. ويكمن الهدف المتوخى من وراء ذلك في توزيع البذور والأسمدة، وكذلك تنفيذ تدابير كفيلة بزيادة فرص الوصول إلى الأسواق.

وتطرّقت فخامة الرئيسة أيضًا إلى آثار تغير المناخ، التي زادت من شدة الفيضانات وموجات الجفاف في البلاد، وأوضحت أن برلمان هندوراس سيناقش قريبًا مشروع قانون بشأن المناخ.

وأكد المدير العام للمنظمة، السيد شو دونيو، من جانبه أن المنظمة مستعدة لمواصلة العمل بشكل وثيق مع هندوراس من أجل دعم البلاد لتحويل نظمها الزراعية والغذائية وتعزيز التنمية الريفية، وخلق المزيد من الفرص للشباب والنساء في المناطق الريفية.

وسلّط السيد شو الضوء على أهمية تحسين القدرة التنافسية لاجتذاب الاستثمارات الخاصة وزيادة فرص وصول المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة إلى الأسواق، الذين ينبغي أن يكونوا منظمين بشكل أفضل لاستخدام الابتكار والأدوات الرقمية. كما شدّد المدير العام على أن المنظمة تركز على تعبئة الموارد للممر الجاف لأمريكا الوسطى.

وشاركت، في الاجتماع، وزيرة الزراعة والثروة الحيوانية في هندوراس، معالي السيدة Laura Suazo، التي أشارت إلى أن هندوراس تتلقى دعمًا من المنظمة لإجراء تعداد زراعي، وكذلك لإنجاز عملية لرسم خرائط التربة.