المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام مع فخامة السيد Andrzej Duda، رئيس جمهورية بولندا

18/10/2022

روما - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بفخامة السيد Andrzej Duda، رئيس جمهورية بولندا على هامش منتدى الأغذية العالمي.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى فخامة رئيس بولندا على الدعم الطويل الأمد للمنظمة وعلى استضافتها الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأوروبا الذي انعقد خلال شهر مايو/أيار من هذا العام في مدينة لودز.

وأشاد المدير العام ببولندا على عملية التحديث الناجحة لنظمها الزراعية والغذائية وأبرز المثال الذي تشكله البلاد بالنسبة إلى أوروبا والعالم.

وشكر بدوره فخامة الرئيس المدير العام على دعوته له لإلقاء كلمة أمام منتدى الأغذية العالمي ولإتاحة منصة مفتوحة للنقاش. وأبدى قلقه إزاء حالة الأمن الغذائي الراهنة وتأثير ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة على الإنتاج الزراعي مشددًا على أنّ بولندا هي وستبقى ملتزمة بمكافحة الجوع والفقر وبلوغ أهداف التنمية المستدامة.

وأشار المدير العام إلى اقتراح المنظمة إنشاء مرفق عالمي لتمويل الواردات الغذائية (FIFF) كتدبير طارئ لمساعدة البلدان الأشد عرضة للمخاطر وأبلغ فخامة الرئيس بأنّ صندوق النقد الدولي قد وافق مؤخرًا على إنشاء نافذة لمواجهة الصدمات الغذائية في إطار الأدوات المالية المتاحة لحالات الطوارئ من جانب الصندوق.

وأشاد فخامة الرئيس بما تقدمه المنظمة من دعم للبلدان والأقاليم التي تعاني من مشاكل على صعيد أمنها الغذائي ودعا إلى مزيد من التضامن في عملية المكافحة الجماعية للجوع والفقر ولضمان استقرار الإمدادات الغذائية.