المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Thomas J. Vilsack، وزير الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية

23/09/2022

واشنطن العاصمة - عقد الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع معالي السيد Thomas J. Vilsack، وزير الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية وناقشا علاقات التعاون العريقة بين المنظمة والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكّد الطرفان مجددًا أهمية الشراكة المتينة القائمة بين المنظمة والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعرب المدير العام عن تقديره للدعم الثابت والمتسّق الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ ولاية المنظمة.

ونوّه معالي الوزير بالمدير العام على المسار التي تتبعه المنظمة تحت قيادته، وأشار على وجه الخصوص إلى التقدّم المحرز في مجال العلوم والابتكار وإشراك القطاع الخاص.

وعرض كذلك معالي الوزير موجزًا مقتضبًا عن برنامج وزارة الزراعة الجديد بعنوان "الشراكات من أجل السلع الذكية مناخيًا"، وهو برنامج يهدف إلى دعم المزارعين في الولايات المتحدة الأمريكية وتوسيع الأسواق للسلع الذكية مناخيًا في البلاد. وكان معالي الوزير قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر أنّ قيمة الاستثمارات المرتقبة من وزارة الزراعة الأمريكية في إطار هذا البرنامج الذي سيُستهّل بمشاريع تجريبية، ستبلغ حوالي 3 مليارات دولار أمريكي خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة. وأشار كذلك إلى أنّ وزارة الزراعة الأمريكية تتوقّع أن تتعلّم الكثير من هذا البرنامج من ناحية تحديد الممارسات الزراعية المبتكرة.

وأشاد المدير العام بمعالي الوزير على النهج الذي يعتمده وأكّد الأهمية الحاسمة التي يكتسيها الدور القيادي الذي تضطلع به وزارة الزراعة الأمريكية في مجال الابتكار الزراعي لتحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية.

ودعا المدير العام معالي الوزير أيضًا إلى حضور المؤتمر العالمي بشأن الإنتاج النباتي المستدام الذي يتمحور حول مواضيع الابتكار والكفاءة والقدرة على الصمود والذي سيعقد في المقر الرئيسي للمنظمة من 2 إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022. وأبلغ معالي الوزير أيضًا بأنه سيجري عقد المنتدى العالمي للأغذية والمنتدى الخاص بالعلوم والابتكار ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد، في روما، إيطاليا خلال الأسبوع من 17 إلى 21 أكتوبر/ تشرين الأول، وأعرب عن أمله بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتطرّق المدير العام ومعالي الوزير أيضًا إلى مسألة البيانات والحلول القائمة على العلوم الضرورية لعمل المنظمة والأعضاء فيها. وناقشا كذلك أهمية الإدارة المتكاملة للمياه والبذور، حيث أشار المدير العام إلى أنّ هذه المسائل تمثّل مجالات عمل مهمة بالنسبة إلى المنظمة للمضي قدمًا.

وقدّم كذلك المدير العام لمحة موجزة عن الاستراتيجيات الثلاث الجديدة التي اعتمدت مؤخرًا لدعم تنفيذ الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 وهي: استراتيجية المنظمة الخاصة بتغير المناخ، واستراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار واستراتيجية المنظمة لإشراك القطاع الخاص.