المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع فخامة السيد Évariste Ndayishimiye، رئيس جمهورية بوروندي

28/03/2022

روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم لقاءً مع فخامة السيد Évariste Ndayishimiye، رئيس جمهورية بوروندي.

وأشاد فخامة الرئيس Ndayishimiye برؤية المدير العام وإنجازاته، وكذلك بما يربط المنظمة وجمهورية بوروندي من شراكة وتعاون وثيقين، مشيرًا إلى الأهمية التي توليها المنظمة لبلاده. وأطلع المدير العام على رؤيته المتمثلة في ضرورة "عدم معاناة أي فرد من الجوع والحاجة". وعرض رؤيته بالنسبة إلى التعاون مع المنظمة من أجل المضي قدمًا في تنمية قطاع الزراعة، بما يشمل كل جوانب سلسلة القيمة، وشدّد على الحاجة إلى الابتكار وزيادة الاستثمار وتنمية القدرات كعناصر رئيسية.

ومضى فخامة الرئيس أيضًا في إطلاع المدير العام على تفاصيل طريقة إجرائه للإصلاحات في البلاد ضمانًا للأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية من خلال خطة بوروندي للتنمية الوطنية (2018-2027)، بصفتها برنامجًا تحوليًا طموحًا يمكن أن يؤدي إلى تسريع وتيرة عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى الرئيس وتطرّق إلى ما حققته جمهورية بوروندي، منذ وصوله إلى سدة الرئاسة، من إنجازات في قطاع الأغذية الزراعية ومجالات البستنة وتربية الحيوانات وتربية الأحياء المائية. وأوضح للرئيس أنه من أجل النهوض بتحوّل النظم الزراعية والغذائية، من الأهمية بمكان إقامة نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود لخلق فرص جديدة. واسترسل بالإشارة إلى أهمية الشراكات التي يمكن أن تزوّد القطاعات بما يلزم من دعم فني ومالي وأن تحسّن سلسلة القيمة بأكملها، بما يؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب والنساء.

ومضى المدير العام في إطلاع الرئيس على الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 الذي يدعم خطة عام 2030 في إطار الأفضليات الأربع، وهي إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل دون ترك أي أحد خلف الركب. وأوضح أن الاقتصاد الدائري يكتسي أهمية بالغة لتحقيق الأمن الغذائي، وأشار إلى الاستقرار وتحسين الجودة والتنوع وكذلك إدرار الدخل كخطوات رئيسية. وفي هذا السياق المحدد، أحاط المدير العام علمًا بالعمل المهم الذي يُضطلع به في قطاع الذرة في بوروندي وكيف يمكن توسيع نطاقه ليشمل تربية الأحياء المائية.

وفي الختام، أطلع المدير العام الرئيس على مبادرة العمل يدًا بيد التي أخذت بزمامها المنظمة ومبادرة المدن الخضراء التي يمكن أن تدعم تحسين تصميم جهود التوسع الحضري والتصنيع في بوروندي.

وأكد الرئيس والمدير العام التزامهما بالسعي إلى إقامة شراكة متينة.