المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الدكتور شو دونيو والدكتورة NgoziOkonjo-Iweala، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية

10/05/2021

عَقد اليوم الواقع فيه 10 مايو/أيار 2021 المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الدكتور شو دونيو والدكتورة NgoziOkonjo-Iweala، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، اجتماعًا افتراضيًا بحثا خلاله الخطوات الملموسة لتعزيز التعاون وتوطيده بين المنظمتين.

وأشار الاجتماع إلى أنّ جائحة كوفيد-19 قد أظهرت أهمية التجارة المفتوحة بالنسبة إلى النظم الزراعية والغذائية المستدامة والقادرة على الصمود وركّز على مواضيع ذات أولوية عالية بالنسبة إلى المنظمتين، بدءًا بالاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم تسلّط الضوء على هذا التعاون المتجدد.

وأشار المديران العامان إلى أهمية التعاون الوثيق في قضايا التجارة بالمنتجات الزراعية ووضع المعايير والإعانات لمصايد الأسماك وتطوير تربية الأحياء المائية ورقمنة التجارة ونظم المعلومات، إضافة إلى الميزة المقارنة للمنظمة من أجل توفير البيانات والمعلومات عن الأمن الغذائي والتغذية.

وطلبت الدكتورة Okonjo-Iweala الحصول على دعم فني وعلى مستوى السياسات من منظمة الأغذية والزراعة في إطار المفاوضات الجارية بشأن اتفاق حول الإعانات لمصايد الأسماك وتقديم الدعم لتنمية القدرات على المستوى الوطني لأجل الامتثال. وشدد بهذا الصدد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة على الدور الحيوي الذي تضطلع به تربية الأحياء المائية من أجل الصون وهو أمر يجب أن يحظى بعناية خاصة على المستوى القطري.

وتطرّق كذلك الدكتور شو دونيو إلى المنصة الدولية للأغذية والزراعة الرقمية التابعة للمنظمة في ضوء المفاوضات الجارية بشأن التجارة الإلكترونية، والتي ستكون مجالاً رئيسيًا من مجالات التعاون.

وناقش الاجتماع كذلك أهمية البيانات والمعلومات عن الأمن الغذائي التي تُصدرها المنظمة بوصفها منفعة عامة عالمية وتقوم بتشاطرها مع الأعضاء والشركاء.

 وشددت الدكتورة Okonjo-Iweala على الأهمية التي توليها للزراعة واهتمامها الكبير في إقامة تعاون متين مع منظمة الأغذية والزراعة يكون موجّهًا نحو تحقيق النتائج.

ورحّب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بالتعاون الوثيق للغاية مع الدكتورة Okonjo-Iwealaوتعهدّ بأن تقدم المنظمة الدعم الفني للتنمية المستدامة ولتحقيق أهداف خطة عام 2030.

 واتفق المديران العامان على أن يعمل الخبراء في كل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة التجارة العالمية على وضع الخطوات الملموسة المقبلة بالتعاون مع الوحدات الفنية المختصة في كلتا المنظمتين.