المدير العام شو دونيو

موجز الاجتماع الثنائي الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو؛ والسيد Carlos María Correa، المدير التنفيذي لمركز الجنوب

11/06/2021

11أبريل/نيسان 2021، روما-  عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو؛ والسيد Carlos María Correa، المدير التنفيذي لمركز الجنوب، اجتماعًا افتراضيًا اليوم تدارسا خلاله مسألة التعاون الثنائي.

وأحاط المدير التنفيذي لمركز الجنوب المدير العام علمًا بما يضطلع به المركز حاليًا من أنشطة دعمًا للبلدان النامية. وأشار إلى أن تركيز المركز ينصب على ثلاث ركائز رئيسية، وهي: البحوث الموجهة نحو السياسات، وتزويد البلدان النامية بالدعم اللازم في المفاوضات المتعددة الأطراف، وتوفير التدريب وأنشطة بناء القدرات في مجموعة واسعة من المجالات، منها تغير المناخ، والزراعة، وإدارة الموارد الطبيعية بشكل مستدام، والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى التنوع البيولوجي وتقاسم منافع الموارد الوراثية.

وشدّد المدير العام للمنظمة على مدى أهمية التركيز على التكامل بين المنظمة ومركز الجنوب.

وأبرز الحاجة إلى التوّصل إلى اتفاق بخصوص مجالات عمل ملموسة يمكنها دعم الأهداف التي يصبو إليها أعضاء المنظمتين - بما في ذلك من خلال تعميم نهج التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، والتعاون بشأن تغير المناخ
من أجل المضي قدمًا على نحو أفضل مع التعافي في الوقت ذاته من تدعيات جائحة كوفيد-19، وبناء القدرات من أجل إدارة جيدة لمقاومة مضادات الميكروبات، وحماية حقوق الملكية الفكرية.

واتفق الجانبان على إدراج مجالات عمل ملموسة في مذكرة التفاهم الجديدة التي ستركّز على بناء القدرات على المستوى الوطني، والدعوة، والمنشورات المشتركة، والبحوث.

وسيتواصل النقاش على المستوى الفني بهدف تنقيح نطاق التعاون المعزز، بما يشمل التجديد المحتمل لمذكرة التفاهم
في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.