المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيد Franz Fayot، وزير التعاون الإنمائي والشؤون الإنسانية ووزير الاقتصاد في لكسمبرغ

25/06/2021

25 يونيو/ حزيران 2021، روما- عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، ومعالي السيد Franz Fayot وزير التعاون الإنمائي والشؤون الإنسانية ووزير الاقتصاد في لكسمبرغ اجتماعًا افتراضيًا لتبادل الآراء بشأن مجالات التعاون القائمة حاليًا والمستقبلية بين المنظمة ولكسمبرغ.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى الوزير Fayot على دعمه الراسخ لعدة مشاريع وبرامج هامة تنفذها المنظمة. ومن بين المشاريع التي تطرّق إليها الوزير والمدير العام دعم الأمن الغذائي وأمن سبل عيش الأسر المعيشية، ووضع نظام الإرشاد في أفغانستان، والخطتان الوطنيتان للاستجابة لحالات الطوارئ على مستوى سلامة الأغذية في كل من السنغال وبوركينا فاسو، ودعم التكامل المهني وتعزيز قدرة الشباب على الصمود في المناطق الريفية في مالي. واتفق المدير العام والوزير Fayot على العمل معًا لتعزيز هذه البرامج القائمة وتحديد سبل جديدة لتحسين سبل عيش الشباب والنساء في المناطق الريفية.

وشدّد الوزير على الاهتمام الخاص الذي توليه لكسمبرغ لدعم بلدان الساحل مشيرًا إلى أنها جزء من تحالف الساحل. وفي هذا الصدد، أشار المدير العام إلى أن مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد، تمثل آلية مناسبة للكسمبرغ من أجل دعم التنمية الريفية في هذه البلدان والمساعدة على زيادة إمكاناتها الزراعية.

وأثنى الوزير على المدير العام للمؤتمر الوزاري الناجح الذي عقدته المنظمة الأسبوع الماضي (مسلطًا الضوء على أنه أوّل مؤتمر يُعقد بصورة افتراضية في تاريخ المنظمة)؛ كما أشاد باعتماد الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة لفترة العقد المقبل. وأكّد المدير العام أنّ الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة سيكون أساسيًا في تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وهنّأ المدير العام لكسمبرغ على انتخابها لعضوية مجلس المنظمة، وقال إنّ المنظمة متشوّقة إلى العمل مع لكسمبرغ ضمن الأجهزة الرئاسية.

ووافق الاجتماع أيضًا على أنّ منصة الحلول الجديدة للدول الجزرية الصغيرة النامية التي سيبدأ العمل بها في وقت لاحق من هذا العام، توفّر فرصةً جيدةً أخرى للتعاون. وأفاد الوزير بأنه يمكن للكسمبرغ تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية لهذه المنصة الجديدة المتعددة الأطراف. كما أشار المدير العام إلى المنصة الدولية للأغذية والزراعة الرقمية التي وُضعت حديثًا، وإلى مبادرة 000 1 قرية رقمية باعتبارهما سبيلين جيّدين لتوطيد التعاون في المستقبل.

واتفق الطرفان على أن تعمل المنظمة ولكسمبرغ على نحو وثيق لتطوير خدمات مالية ورقمية مبتكرة، وهما قطاعان مهمان للخدمات في لكسمبرغ، من أجل المساعدة على تقليص المخاطر واستقطاب الاستثمارات من القطاع الخاص من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وأعرب المدير العام عن تقديره لالتزام لكسمبرغ الراسخ بالشراكة مع المنظمة وبمساهماتها الطويلة الأمد فيها.