المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيد خالد الحنيفات، وزير الزراعة في المملكة الأردنية الهاشمية

28/07/2021

28 يوليو/تموز 2021، روما - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بمعالي السيد خالد الحنيفات، وزير الزراعة في المملكة الأردنية الهاشمية.

وأعرب المدير العام عن تقديره للتوجيهات الملكية التي أرسلها جلالة الملك عبد الله الثاني إلى الحكومة من أجل إعطاء الأولوية لحالة الأمن الغذائي.

وعرض الوزير استراتيجية المملكة الرامية إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية وتحقيق الأمن الغذائي، مسلطًا الضوء على التحديات والفرص الرئيسية الماثلة أمام قطاع الزراعة في الأردن.

وفي هذا الصّدد، أعرب الوزير عن تقديره للدعم الهام الذي تقدمه المنظمة لقطاع الزراعة في الأردن، واقترح أفكارًا لتوطيد التعاون، بما في ذلك من خلال دعم القطاع الخاص وتشجيع المنتجات الزراعية ذات القيمة المضافة العالية.

وأكّد المدير العام التزام المنظمة بدعم الجهود التي تبذلها المملكة من أجل التحوّل إلى نظم زراعية وغذائية مستدامة، مشدّدًا على أهمية تحديد المنتجات الزراعية الرئيسية في إطار مبادرة المنظمة بعنوان "بلد واحد سلعة واحدة".

وأعاد المدير العام التأكيد على أهمية تمويل الأنشطة المتعلقة بالمناخ لدعم جهود الحكومة في معالجة تأثيرات أزمة المناخ. وأشار المدير العام إلى اتفاق تمويل وُقِّع مع الصندوق الأخضر للمناخ من أجل بناء القدرة على الصمود أمام أزمة المناخ من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه في قطاع الزراعة.

واتّفق الجانبان على توطيد أواصر التعاون بينهما في هذه المجالات وسائر المجالات ذات الأولوية.