المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيد محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة في جمهورية العراق

27/01/2022

27 يناير/ كانون الثاني 2022، روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة اجتماعًا افتراضيًا مع معالي السيد محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة في جمهورية العراق. 

وأعرب المدير العام عن تقديره لحكومة العراق على استضافتها الدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى التي ستعقد في بغداد يومي 7 و8 فبراير/ شباط 2022 بشكل مختلط.

وناقش المدير العام ومعالي وزير الزراعة التحضيرات الجارية للمؤتمر الإقليمي. وشدّدا على أهمية المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى الذي سيناقش تنفيذ الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 والأولويات الإقليمية للشرق الأدنى، فضلًا عن أبرز التحديات الماثلة أمام النظم الزراعية والغذائية في الإقليم بما فيها جائحة كوفيد-19.

وأكّد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التزام المنظمة المستمر بدعم قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي في العراق بما في ذلك عن طريق برنامج المنظمة "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية"بالاستفادة من الإمكانات التي تنطوي عليها المنتجات الزراعية الغذائية العراقية وميزاتها النسبية. وتعمل المنظمة حاليًا مع الحكومة العراقية في إطار مبادرات عدّة، من ضمنها مبادرة العمل يدًا بيد (لإنتاج نخيل التمور)، ومبادرة المدن الخضراء، ومبادرة 000 1 قرية رقمية، ومبادرة الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية.

وأعرب معالي الوزير الخفاجي عن تقدير حكومة العراق للدعم المتواصل الذي تقدّمه المنظمة للعراق وللمشاريع الزراعية الرئيسية التي تدعمها المنظمة في مختلف أرجاء البلاد.