المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو ووزيرة الشؤون الخارجية في أندورا معالي السيدة Maria Ubach Font.

12/07/2021

12 يوليو/تموز 2021، روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظم الأغذية والزراعة (المنظمة) ومعالي السيدة Maria Ubach Font، وزيرة الشؤون الخارجية في أندورا، اجتماعًا اليوم لتبادل وجهات النظر بخصوص مجالات التعاون الحالي والمستقبلي بين المنظمة وأندورا.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى معالي السيدة Ubach Font على كونها عضوًا عريقّا وناشطًا في شراكة الأمم المتحدة من أجل الجبال. وشددت معالي الوزيرة من جهتها على العناية الخاصة التي توليها أندورا لدعم هذه الشراكة.

فأندورا، بصفتها بلدًا جبليًا، قد ساندت إطلاق الشراكة من أجل الجبال في عام 2002 وعملت عن كثب مع الأمانة للترويج لخطة العمل الخاصة بالجبال على المستوى الدولي، بما في ذلك من خلال عقد فعاليات رفيعة المستوى.

وأشارت معالي الوزيرة إلى أنّ أندورا بلد صغير تحيط به الجبال وتوجهت بالشكر إلى المدير العام على هذه الشراكة وعلى العمل المشترك في سبيل حماية المناظر الطبيعية والجبال.

وشددت معالي الوزيرة على أهمية تعددية الأطراف، خاصة بالنسبة إلى بلد صغير مثل أندورا.

واعتبر المدير العام أنّ أندورا لديها الكثير لكي تتشاطره مع سائر البلدان الجبلية الصغيرة غير الساحلية وأشار إلى أنّ مبادرة العمل يدًا بيد تشكل فرصة سانحة لتبادل معارفها وخبراتها مع البلدان المتلقية، مثلاً من خلال الدورات التدريبية عن الطاقة المتجددة والسياحة الإيكولوجية المستدامة.

وأشار المدير العام إلى مذكرات التفاهم التي وقّعتها المنظمة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) ومنظمة السياحة العالمية.

وتوقف أيضًا عند التجارب التي بإمكان أندورا تبادلها مع البلدان المتلقية في مجالي الزراعة الحرجية والسياحة الإيكولوجية.  ولدى البلاد قطاع أعمال صغيرة النطاق متطور للغاية. وأشار المدير العام في هذا السياق أيضًا إلى مبادرة 000 1 قرية رقمية التي أطلقتها المنظمة بوصفها فرصة جيدة لأندورا لكي تكون جزءًا منها من أجل الترويج لمنتجاتها المحلية التقليدية عبر الإنترنت والمساعدة في تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وبحث الطرفان أيضًا في سبل التعاون في مجال الفاقد والمهدر من الأغذية إضافة إلى تغير المناخ والعمل المشترك لمراعاة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وشددت معالي الوزيرة بهذا الخصوص على أهمية العمل مع المنظمة بالنسبة إلى الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالعمل المناخي وتحضيرًا للمؤتمر السادس والعشرين للأطراف في غلاسكو حيث ستنظّم أندورا حدثًا جانبيًا عن السياحة والجبال.  

وأبدى المدير العام تقديره لالتزام أندورا الراسخ تجاه المنظمة ومساهماتها الطويلة الأجل في المنظمة. ورحّبت معالي الوزيرة بزيارة المدير العام إلى أندورا للاطلاع على عملها في مجال التخفيف من وطأة تغير المناخ والحفاظ على المناظر الطبيعية.