المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة والسيد Floyd Green، وزير الزراعة ومصايد الأسماك في جامايكا

17/06/2021

17 يونيو/حزيران 2021، روما - اجتمع اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة والسيد Floyd Green، وزير الزراعة ومصايد الأسماك في جامايكا بصورة افتراضية لمناقشة التعاون بين المنظمة وجامايكا.

وأعرب المدير العام للوزير عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدّمه جامايكا للتوجّه الاستراتيجي للمنظمة.

أما الوزير، فقد أثنى من جهته، على المدير العام للتوجّه الذي يقود به المنظمة، لا سيما النهج الذي يتبعه لضمان تقديم الدعم إلى البلدان النامية. كما أعرب عن تقديره للعمل الممتاز الذي تقوم به ممثلية المنظمة في جامايكا دعما لحكومته.

ثمّ قام المدير العام والوزير بتبادل الآراء بشأن أهمية التكنولوجيا والشراكات والابتكار والتمويل والشباب والنساء،
في بناء نظم زراعية وغذائية قادرة على الصمود وفي معالجة التحديات العديدة التي تواجهها الدول الجزرية الصغيرة النامية، لا سيما تغير المناخ وتمويل الإجراءات الخاصة بالمناخ.

وأشار الوزير بالتحديد إلى الحاجة الملحة إلى النظر في التكنولوجيات الذكية مناخيًا التي من شأنها مساعدة صغار المزارعين على بناء زراعة محمية وقادرة على الصمود.

وسلّط المدير العام والوزير الضوء أيضًا على الدور الحاسم للتجارة الإلكترونية والحلول الرقمية في توفير فرص أوسع لنفاذ صغار المزارعين إلى الأسواق في الدول الجزرية الصغيرة النامية، لا سيما في سياق تقلص القدرة على التنقل خلال جائحة كوفيد-19.

وأشار المدير العام، مسلطًا الضوء على أنّ المنظمة بصدد وضع مبادرة "بلد واحد، سلعة واحدة"، إلى أنّه بوسع جامايكا أن تجري تحليلًا وتقييمًا لتحديد السلع الأساسية الرئيسية التي يمكنها عرضها في إطار هذه المبادرة. وأشار الوزير إلى أن جامايكا ستنظر في هذه المسألة، كما أبلغ المدير العام بأنّ جامايكا تنظر في نموذج "الحدائق الزراعية" بالنسبة إلى بعض المنتجات الزراعية.

وسلّط المدير العام الضوء على بعض الإصلاحات الرئيسية التي نفذها في المنظمة منذ تولّيه منصبه، لا سيما إنشاء مكتب الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية الذي يضطلع بدور تنسيقي حيوي داخل المنظمة من أجل ضمان تقديم الدعم الموجّه لهذه الفئات المحددة من البلدان.

كما أبلغ الوزير بأنّ المنظمة سوف تعقد منتدى الحلول للدول الجزرية الصغيرة النامية في إقليم آسيا والمحيط الهادئ خلال شهر أغسطس/آب 2021 (ودعاه إلى الحضور). ويهدف هذا المنتدى، انطلاقًا من روح التعاون العابر للقارات
وفي ما بين الأقاليم، إلى إنشاء حيّز لتبادل المعارف من شأنه تيسير الاستثمارات عن طريق احتضان الحلول المحلية وتشجيعها والنهوض بها من أجل تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة.