المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، ووزيرة التنمية الدولية في كندا، معالي السيدة Karina Gould

29/07/2021

29 يوليو/تموز 2021، روما - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، بوزيرة التنمية الدولية في كندا، معالي السيدة Karina Gould، بشكل افتراضي من أجل مناقشة تعزيز أواصر التعاون بين المنظمة وكندا.

وأثنت معالي الوزيرة على المدير العام لنجاح المؤتمر السابق لقمّة الأمم المتحدة للنظم الغذائية، ودور المنظمة في توفير خدمات مهنيّة إضافة إلى الدعم اللوجستي.

وأعرب المدير العام عن تقديره لما تقدمه كندا من دعم منذ أمد طويل وقال إنّه يودّ تعزيز هذا التعاون لدعم البلدان الأكثر ضعفًا. وفي هذا الصدد، أشار إلى مبادرة "العمل يدًا بيد"، وعلى وجه الخصوص المنصة الجغرافية المكانية المبتكرة الخاصة بالمبادرة، وتوجّه بالشكر إلى كندا على دعمها لهذه المنصة.

وتحدّثت معالي الوزيرة عن دعم كندا لتحالف العمل من أجل القضاء التام على الجوع الذي أُطلق خلال المؤتمر السابق للقمّة. وأشادت بالمدير العام على الدور الذي اضطلعت به المنظمة في اجتماعات مجموعة العشرين، وإعلان ماتيرا، وكذلك على نجاح مؤتمر المنظمة الوزاري الذي نظم مؤخرًا، والإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة للفترة 2022-2031 الذي أقرّه أعضاء المنظمة.

وأكّد المدير العام أن الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة يسلّط الضوء على أهمية التحوّل إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود. وأبلغ معالي الوزيرة أيضًا بأن عملية تنفيذ الإطار الجديد ستواصل الاسترشاد بخطط العمل الخاصة بمجالات الأولوية البرامجية العشرين واستراتيجية الابتكار. وأعربت معالي الوزيرة عن تقديرها للتركيز القوي على المناخ والابتكار والمساواة بين الجنسين، وشدّدت على أهمية المرأة والفتيات بوصفهن جزءًا من الحلّ لإيجاد نظم زراعية وغذائية أكثر استدامة.

وسلّط كلاهما الضوء على التركيز المشترك على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف 1 (القضاء على الفقر) والهدف 2 (القضاء التام على الجوع). وأكّد المدير العام أن الاستثمار في قطاع الزراعة هو الحلّ للقضاء على الجوع. ومن هذا المنطلق، من المهم التركيز على تحويل النظم الزراعية والغذائية من أجل تمكينها من توفير المزيد من الفرص للفقراء والنساء والمجتمعات الريفية، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وتحدّثت معالي الوزيرة أيضًا عن الإصدار الأخير لتقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لعام 2021، الذي يظهر عدد الأشخاص المتضررين من الجوع في العالم عام 2020 في ظلّ تفشي جائحة كوفيد-19. وأعربت معالي الوزيرة عن التزام كندا بمساعدة المنظمة على وضع العالم على المسار الصحيح مرة أخرى من أجل القضاء على الفقر وسوء التغذية بجميع أشكاله في العالم بحلول عام 2030. وأشارت إلى المساهمة الأخيرة التي قدّمتها كندا إلى برنامج المنظمة للاستجابة لجائحة كوفيد-19 والتعافي منها، والتي تبلغ 22.4 ملايين دولار كندي (17.7 ملايين دولار أمريكي)، من أجل تعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش للمجتمعات الضعيفة التي تعاني من آثار جائحة كوفيد-19 – وخاصة النساء والشباب والسكان الأصليين – في تسعة بلدان في أفريقيا وأمريكا اللاتينية.