المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة والسيد Janusz Wojciechowski، مفوض الزراعة في المفوضية الأوروبية

27/07/2021

27 يوليو/تموز 2021، روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) والسيد Janusz Wojciechowski، مفوض الزراعة في المفوضية الأوروبية اجتماعًا ناقشا خلاله التعاون المشترك بين المنظمة والاتحاد الأوروبي.

وأكّد الاجتماع مجدّدًا على أهميّة الشراكة القائمة بين المنظمة والاتحاد الأوروبي. ونوّه المدير العام بالحوار الاستراتيجي القائم مؤخرًا بين الاتحاد الأوروبي والمنظمة والدعم الواسع النطاق الجاري تقديمه حاليًا للمنظمة.

واتّفق المدير العام والمفوّض خلال الاجتماع على تكثيف الجهود المشتركة في سبيل تحويل النظم الزراعية والغذائية والعمل سويّة في مجالات الاهتمام المشترك على غرار الزراعة الصغيرة النطاق والتربة السليمة والمستدامة والحدّ من استخدام المياه واستدامة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

وبحثا أيضًا أهمية صغار المزارعين بالنسبة إلى النظم الزراعية والغذائية المستدامة مثلاً من أجل إنتاج أغذية طازجة ومغذية ومنوّعة. واتفق الطرفان على أهمية الاستثمار في التحوّل الريفي المستدام وعلى أنّ الاستدامة والإنتاجية تكمّلان بعضهما البعض. وتوقّف المدير العام بهذا الصّدد عند الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة مسلطًّا الضوء على أهمية التحول
إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولاً وقدرة على الصمود واستدامة.

وأكّد كذلك المدير العام والمفوّض على ضرورة وجود أوجه تآزر بين مختلف السياسات وعلى أهمية التّحلي برؤية طويلة الأجل للتنمية الريفية، خاصة بالنسبة إلى الشباب. ويكتسي دعم الشباب وإشراكهم أهمية حاسمة لنقل الرسالة بشأن الحاجة إلى نظم زراعية وغذائية مستدامة.

وأكّد المدير العام أيضًا على أهمية المعايير المستندة إلى أساس علمي من أجل تلبية الطلب على الأغذية في المستقبل
من حيث جودة الأغذية وتنوّعها وكميّتها. وبهذا الصّدد، باستطاعة الاتحاد الأوروبي والمنظمة أن يمهّدا الطريق نحو خفض المهدر من الأغذية والتشجيع على اتباع نمط عيش أخضر تكون تأثيراته البيئية محدودة.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى المفوّض Wojciechowski على دعمه المستمرّ على مرّ السنين الماضية في العديد
من الفعاليات الدولية التي شاركا فيها معًا.