المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، ووزير الزراعة والأغذية والحياة البحرية في آيرلندا، معالي السيد Charlie McConalogue

27/07/2021

27 يوليو/تموز 2021، روما - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، بوزير الزراعة والأغذية والحياة البحرية في آيرلندا، معالي السيد Charlie McConalogue، وأعربا عن تقديرهما للتعاون الوثيق بين المنظمة وآيرلندا، والالتزام المتجدّد الأخير بالشراكة من أجل إيجاد عالم ينعم بالسلام والمساواة والاستدامة.

وأشار المدير العام إلى أن التفاقم المأساوي لحالة الجوع في عام 2020 يقتضي منا تحويل نظمنا الزراعية والغذائية العالمية، وجعلها أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود. وأشار كذلك إلى أن التعاون القوي القائم بين المنظمة وجمهورية آيرلندا سيساهم بشكل كبير في مواجهة أعظم تحديات الوقت الراهن وتسريع وتيرة تحقيق خطة عام 2030.

وأعرب معالي الوزير عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر السابق لقمّة الأمم المتحدة للنظم الغذائية، وعن تطلّعه إلى المشاركة بشكل وثيق مع المنظمة إبان القمّة وما بعدها. ودعا المدير العام الوزيرَ إلى المساهمة في منتدى الأغذية العالمي المزمع عقده في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام، وبشكل سنوي في المستقبل. وقال إن المنتدى حركة وشبكة يأخذ بزمام قيادتهما الشباب، خرج إلى حيز الوجود على يد لجنة شؤون الشباب في المنظمة، بهدف تحويل النظم الزراعية والغذائية والابتكار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما "القضاء التام على الجوع".

وأشار معالي الوزير، السيد McConalogue، إلى أن آيرلندا قد جدّدت مؤخرًا استراتيجيتها الزراعية والغذائية التي مدتها عشر سنوات، وإلى أنها تستخدم نهجًا للنظم الغذائية. وشدّد المدير العام على مدى أهمية آيرلندا بالنسبة إلى أعضاء المنظمة، وذلك من خلال تبادل خبرتها الطويلة الأمد المكتسبة في قطاع الأغذية والزراعة. ودعا البلد إلى مشاركة هذه المعرفة على نطاق واسع من خلال مبادرة "العمل يدًا بيد" القائمة على الأدلة والتي تقودها البلدان وتعود ملكيتها لها، مؤكدًا أن تحويل النظم الزراعية والغذائية يبدأ بتربة ومراعٍ سليمة وأن التحوّل يجب أن يكون مستندًا إلى العلوم. وقال إن المنظمة الرقمية الجديدة توفر للأعضاء منصة لتبادل معارفهم وتجاربهم في مجالات مثل التنمية الريفية، والزراعة الخضراء والقادرة على الصمود، على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية.