المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو،المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيد José Ángel López Camposeco، وزير الزراعة والثروة الحيوانية والأغذية في غواتيمالا

29/07/2021

29يوليو/تموز 2021، روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا ثنائيًا مع معالي السيد José Ángel López Camposeco، وزير الزراعة والثروة الحيوانية والأغذية في غواتيمالا.

وأشار الوزير إلى أنّ غواتيمالا، من ناحية الاقتصاد الكلّي، لم تتأثّر بشدّة بجائحة كوفيد-19 مقارنة ببلدان أمريكا اللاتينية الأخرى.

وأفاد بأنّ الحكومة بصدد وضع وتنفيذ برامج بشأن إدارة المياه وإعادة تأهيل التربة وصونها، مشيرًا إلى أنّ التربة في غواتيمالا تتأثر بالجفاف والفيضانات على حدٍّ سواءٍ.

وقال الوزير إنّ الحكومة تسعى إلى وضع نظام للتأمين الزراعي لدعم صغار المزارعين وحمايتهم، نظرًا إلى أنّ غواتيمالا عرضة بشكل كبير لتأثيرات أزمة المناخ. وأشار أيضًا إلى أنّ وزارة الزراعة في غواتيمالا ستواصل تركيزها بصورة رئيسية على زيادة إنتاج الأغذية.

ووافق المدير العام على أهمية زيادة إنتاج الأغذية بطريقة أكثر كفاءة وشمولاً وقدرة على الصمود واستدامة. وأشار إلى أنّ "إنتاج أفضل" هو أول "الفضائل الأربع" لسبب ما (والفضائل الثلاث الأخرى هي: تغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل)، وشدّد على أنّ "إنتاج أفضل" يعني إنتاج المزيد بموارد أقل وتقليص التأثيرات البيئية.

وأعرب المدير العام عن قلقه إزاء الحالة الهشّة في الممرّ الجفاف في أمريكا الوسطى، وقال إنّ المنظمة تهدف إلى العمل عن كثب مع الشركاء لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة عن طريق تحسين القدرة على الصمود في قطاع الزراعة والظروف المعيشية لسكان الريف من خلال استراتيجية طويلة الأجل.