المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيدة Tanlly Vera Mendoza، وزيرة الزراعة والثروة الحيوانية في إكوادور

27/07/2021

27 يوليو/تموز 2021، روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) محادثات مع معالي السيدة Tanlly Vera Mendoza، وزيرة الزراعة والثروة الحيوانية في إكوادور تناولا خلالها مسألة تنظيم المؤتمر الإقليمي المقبل للمنظمة لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في مدينة كيتو (مارس/آذار 2022)، إضافة إلى سبل تحويل النظم الزراعية والغذائية، وذلك خلال اجتماع ثنائي عقداه على هامش المؤتمر السابق لقمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية لعام 2021.

وأكدّت معالي الوزيرة التزام إكوادور عقد المؤتمر الإقليمي المقبل للمنظمة بصورة مختلطة تجمع بين حضور المشاركين شخصيًا والاجتماعات الافتراضية. ووافق المدير العام على أنّ النموذج المختلط من شأنه أنّ يشجّع المشاركة الشاملة والواسعة النطاق من مختلف بلدان الإقليم. وأشار المدير العام إلى أنّ هذا سيكون أول مؤتمر إقليمي يُعقد في أعقاب إقرار الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة للفترة 2022-2031 في شهر يونيو/حزيران 2021 وأنه سيتيح فرصة لعقد مباحثات خاصة بالإقليم.

وتطرّق المدير العام أيضًا إلى أهمية تحويل النظم الزراعية والغذائية مسلّطًا الضوء على قدرة إكوادور على إسناد الأولوية للمحاصيل النقدية العالية القيمة وزيادة دخل المزارعين. وأشار بهذا الصدد إلى أنّ المنظمة ستطلق بعد فترة وجيزة منصة خاصة بالبلدان من أجل الترويج لمنتجاتها الرئيسية من خلال شبكة المنظمة.

واتفقت معالي الوزيرة على أنّ جودة المنتجات الزراعية في إكوادور، على غرار الموز والكاكاو، تحظى بتقدير عالٍ وطلب كبير عليها في الأسواق الدولية. وتطرّقت أيضًا إلى عملية تحويل المحاصيل في إكوادور من أجل تشجيع التنويع للحصول على منتجات تقليدية بقدر أقلّ.

وفي الختام، أشار المدير العام ومعالي الوزيرة إلى مشاركة إكوادور الناجحة في استقطاب الاستثمارات وتشجيع المواءمة في سياق مبادرة العمل يدًا بيد.