المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيد Luigi Di Maio، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا

08/04/2022

روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا افتراضيًا مع معالي السيد Luigi Di Maio، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا.

وقد بحث المدير العام والوزير Di Maio في الأزمة الراهنة في أوكرانيا والارتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية خلال شهر مارس/آذار حيث بلغت أعلى مستويات لها على الإطلاق كما أكده مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية الذي صدر يوم الجمعة (8 أبريل/نيسان).

وبحث الطرفان على وجه خاص سبل التعاون الممكنة بين المنظمة وإيطاليا من أجل دعم البلدان في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأطلع المدير العام معالي الوزير على استجابات المنظمة في ظلّ الأزمة في أوكرانيا وتأثيراتها على الأمن الغذائي العالمي وسلّط الضوء على ما تقوم به المنظمة من تحليل للبيانات وتوصيات على مستوى السياسات وإجراءات على أرض الواقع.

وتوقف المدير العام أيضًا عند اقتراح تقدمت به المنظمة لإنشاء مرفق عالمي لتمويل الواردات الغذائية استجابة للارتفاع الحاد في تكاليف استيراد الأغذية ومن أجل تلبية احتياجات الفئات الاشدّ تأثرًا.

ويسعى هذا المرفق إلى تجهيز العالم ليكون مهيأ من خلال الدعوة إلى مجموعة من الخطط لحماية الأمن الغذائي للفئات الأشد عرضة لخطر الأزمات - أي البلدان الضعيفة من الناحية الاقتصادية والمستوردة الصافية للأغذية.

وذكّر معالي الوزير Di Maioخلال الاجتماع بالتعاون الوثيق القائم بين المنظمة وإيطاليا، بما في ذلك من خلال عمل مجموعة العشرين ومجموعة السبعة ونوّه بشكل خاص بالتحالف من أجل الغذاء وهو تحالف عالمي من أجل الأمن الغذائي والتغذية والسعي إلى تشجيع تحويل النظم الزراعية والغذائية لتعزيز قدرتها على الصمود واستدامتها.

وذكّر بإعلان ماتيرا الذي أقرّت بموجبه بلدان مجموعة العشرين بالتحالف من أجل الغذاء باعتباره آلية تنسيق مرنة لتسريع عجلة الدعم السياساتي والمالي والفني للبلدان التي هي بأمسّ الحاجة.

وقد اتفق الطرفان على العمل معًا بشكل وثيق لمواجهة التحديات الناشئة عن الأزمة الراهنة وأثرها على الأمن الغذائي في العالم.