المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، ووزير الزراعة والتنمية الريفية في المكسيك، معالي السيد Victor Manuel Villalobos Arámbula

26/07/2021

26 يوليو/تموز 2021، روما - عقد اليوم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، لقاءً مع وزير الزراعة والتنمية الريفية في المكسيك، معالي السيد Victor Manuel Villalobos Arámbula، تبادلا خلاله أفكارهما بشأن دعم البلدان في الممرّ الجاف في أمريكا الوسطى، وزيادة القدرة على الصمود لدى المزارعين الأسريين من أصحاب الحيازات الصغيرة، والتصدي لإزالة الغابات، وتحويل النظم الزراعية والغذائية من أجل جعلها أكثر استدامة.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير، السيد Villalobos، على الدعم الذي تقدمه المكسيك إلى المنظمة وسائر بلدان أمريكا اللاتينية، ولا سيّما البلدان المتضررة بأزمة المناخ في أمريكا الوسطى، حيث ثمة حاجة إلى توفير استثمارات من أجل تحسين القدرة على الصمود لدى سكان الريف، ومعالجة الفقر، وبالتالي، معالجة الأسباب الجذرية الكامنة وراء الهجرة بسبب ضنك المعيشة.

وأعرب معالي الوزير، السيد Villalobos، عن امتنانه للعلاقة الممتازة القائمة مع المنظمة، وأثنى على ما تنفذه هذه الأخيرة من برنامج عمل ومبادرات تحت قيادة المدير العام.

وأحاط معالي الوزير علمًا بما استحدثته المكسيك من أداة لتوليد البيانات والمعلومات من الصور الساتلية بمدى يغطي مساحة المكسيك وجميع بلدان أمريكا الوسطى. وأشار إلى أنه يمكن لهذه الأداة أن تساعد على التصدّي لإزالة الغابات، ومعالجة آثار أزمة المناخ، وتعزيز الزراعة المستدامة، وذلك من خلال المعلومات المجمّعة على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

وسلّط المدير العام الضوء على مدى أهمية البيانات الضخمة والصور الساتلية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية، الأمر الذي يشكّل عنصرًا مهمًا في مبادرة "العمل يدًا بيد" التي أخذت بزمامها المنظمة، والمنصة الجغرافية المكانية المتصلة بهذه المبادرة.

وفي ما يخص إزالة الغابات، ذكر المدير العام إمكانية إعداد وتنفيذ برامج تموّل من صناديق دولية، مثل مرفق البيئة العالمية، تهدف إلى تعزيز إعادة التحريج وبناء قدرة القطاعات الزراعية على الصمود.

وشدّد أيضًا على أهمية التركيز على سلع محدّدة من أجل تحسين الظروف المعيشية للمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة من خلال نموذج أعمال جديد، والزراعة الرقمية، والتجارة الإلكترونية، وغير ذلك من التدابير الابتكارية.

وتحدّث معالي الوزير، السيد Villalobos، كذلك عن تجربة المكسيك في ما يتعلق بحماية المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة من الاستغلال والاضطرار إلى بيع المنتجات بأسعار منخفضة بسبب الافتقار إلى مرافق التخزين اللازمة، وبالتالي، افتقارهم إلى القدرة على التفاوض. وقال إن الحكومة المكسيكية قد نفّذت "برامج" لدعم أصحاب الحيازات الصغيرة هؤلاء، وأشار معالي الوزير، السيد Villalobos، إلى أن هذه المبادرة قد تكون مفيدة، على سبيل المثال، من أجل دعم البلدان والمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة على طول الممر الجاف في أمريكا الوسطى.