المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيدة Liesje Schreinemacher، وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في مملكة هولندا

23/05/2022

روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا افتراضيًا مع معالي السيدة Liesje Schreinemacher، وزيرة التجارة والتعاون الإنمائي في مملكة هولندا.   

وأعرب المدير العام عن تقديره للدعم الطويل الأمد الذي تحظى به المنظمة من جانب مملكة هولندا باعتبارها أحد الأعضاء المؤسسين.

وتوجه بالشكر أيضًا إلى معالي الوزيرة على الدعم الطويل الأمد والمبتكر لآلية الشراكة المرنة التي تحظى بتأييد هولندا وذكّر بالتاريخ الطويل من تشاطر المعارف والاستفادة من العلوم والابتكار من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية بين المنظمة وجامعة واغنينغن ومركز البحوث. وقد احتفلت المؤسستان الشهر الماضي بتجديد تعاونهما الذي بدأ خلال سبعينات القرن الماضي. وبهذا الصدد، هنّأت معالي الوزيرة المدير العام لكونه أول قدامى جامعة واغنينغن ومركز البحوث الذي أصبح مديرًا عامًا للمنظمة. وذكّر المدير العام بأنّ الرئيسة الحالية للجامعة والمركز البروفيسورة Louise O. Fresco كانت أحد أعضاء لجنة الدفاع خلال منحه درجة الدكتوراه.

وأعربت معالي الوزيرة Schreinemacher عن تقديرها للدور الهام الذي تؤديه المنظمة في هذه الأوقات الحافلة بالتحديات بسبب جائحة كوفيد-19 وأزمة المناخ والحرب في أوكرانيا والشواغل المتنامية نتيجة لذلك بشأن أثر ذلك على الأمن الغذائي في العالم.  ونوّهت بهذا الصدد بالمنظمة على دورها الهام في توفير بيانات في الوقت المناسب وتحليلاً لتلك البيانات (مثلاً من خلال نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية (AMIS)) وإسداء المشورة بشأن السياسات ولتوليها دور جهة محايدة منظّمة للاجتماعات.

وأعرب المدير العام عن تقديره للدور الرائد الذي تؤديه هولندا في مجال تحويل النظم الزراعية والغذائية، إضافة إلى خبرتها الطويلة العهد في بناء شراكات متعددة الأطراف تجمع بين القطاع العام والعلوم والجهات الفاعلة في القطاع الخاص ودعا هولندا إلى تشاطر تجاربها مع أوروبا وسائر العالم.

وتطرّق أيضًا المدير العام إلى كلمته أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 19 مايو/أيار 2022، أي بعد 79 سنة تمامًا على اجتماع هوت سبرينغز في فرجينيا، حين دعا الرئيس الأمريكي Franklin D. Roosevelt 44 أمّة إلى مؤتمر الأمم المتحدة عن الأغذية والزراعة الذي تمخّضت عنه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة).

ونوّهت معالي الوزيرة بالعمل الشامل الذي تضطلع به المنظمة من أجل وضع استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار واستراتيجية المنظمة الخاصة بتغير المناخ وشددت على أنه بإمكان المنظمة أن تعوّل على دعم هولندا لإنجاح عملية تنفيذ كل من الاستراتيجيتين المواضيعيتين.

واتفق الطرفان على مواصلة توطيد أواصر تعاونهما المشترك.