المدير العام شو دونيو

موجز الاجتماع الثنائي الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دنيو، ورئيس المنظمة العالمية للمزارعين، السيد Theo De Jager

23/06/2021

23 يونيو/حزيران 2021، روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دنيو؛ ورئيس المنظمة العالمية للمزارعين، السيد Theo De Jager، اليوم اجتماعًا تدارسا خلاله أواصر التعاون بين المنظمتين.

وتجاذب المدير العام للمنظمة ورئيس المنظمة العالمية للمزارعين أطراف الحديث وعبّرا عن وجهات نظرهما بشأن مدى أهمية التكنولوجيا والابتكار والعلوم والشباب في دفع عجلة عملية إحداث تحوّل في النظم الغذائية والزراعية. 

واتفقا على أن البنية التحتية للنطاق العريض والتجارة الإلكترونية والحلول الرقمية الأخرى تؤدي دورًا بالغ الأهمية في ربط صغار المزارعين بالأسواق ودعم تحقيق التنمية الريفية. وأشار المدير العام على وجه الخصوص إلى أن المنظمة تعكف حاليًا على وضع مبادرات عدة تركز على الحلول الرقمية في النظم الغذائية والزراعية، مثل المنصة الدولية للأغذية والزراعة الرقمية ومبادرة 000 1 قرية رقمية. كما أشار إلى أن المنظمتين تعملان من أجل خدمة المزارعين الذين غالبًا ما يحتاجون إلى الدعم اللازم للوصول إلى الاستثمارات والتكنولوجيات والأسواق.

وانصب تركيز المناقشة التي دارت بينهما أيضًا على أهمية تنشيط المناطق الريفية وصون التنوع الغذائي. وفي هذا الصدد، أماط المدير العام اللثام عن مبادرة المدن الخضراء التي أخذت بزمامها المنظمة والتي تهدف إلى تحسين رفاه الناس بفضل زيادة توافر المنتجات والخدمات التي تتيحها المساحات الخضراء والحصول عليها، بما يشمل الزراعة الحضرية وشبه الحضرية، واعتماد نمط حياة أخضر كذلك.

واتفق الجانبان على أنه من الأهمية بمكان، بالنسبة إلى مستقبل النظم الغذائية والزراعية، الاستثمار في الشباب. ووجّه المدير العام للمنظمة، بهذا الشأن، الدعوة إلى المنظمة العالمية للمزارعين لحضور منتدى الأغذية العالمي الأول الذي سينظم في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 بعد قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية (التي ستعقد في المستقبل بشكل سنوي). والجدير بالذكر أن منتدى الأغذية العالمي، الذي بادرت لجنة شؤون الشباب في المنظمة إلى إنشائه، هو حركة وشبكة يتولى زمام قيادتها الشباب بهدف إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما "القضاء التام على الجوع".

وناقش الجانبان أيضًا مدى أهمية رسم سياسات قائمة على أسس علمية، وحالة مذكرة التفاهم بين المنظمة والمنظمة العالمية للمزارعين، ومجالات التعاون المحتملة في المستقبل، إضافة إلى قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية القادمة والمؤتمر الذي سيسبقها.