المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع وزير الشؤون الخارجية في جمهورية القيرغيز

10/11/2021

التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بمعالي السيد Ruslan Kazakbaev، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية القيرغيز يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وتحدّث المدير العام مع الوزير عن المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. فنوّه المدير العام بالدور الفاعل الذي اضطلعت به جمهورية القيرغيز خلال هذا المؤتمر، فيما أشار معالي الوزير إلى أن بلاده تسند أولوية قصوى للمسائل المتعلقة بتغير المناخ.

وناقش الطرفان أيضًا المشروع الأوّل الكبير للصندوق الأخضر للمناخ في قيرغيزستان بشأن احتجاز الكربون بواسطة الاستثمارات المناخية في الغابات والمراعي، وقد تمت الموافقة عليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2019. وأشار المدير العام إلى أهمية استكمال جميع الأطر القانونية من أجل المضي قدمًا في تنفيذ هذا المشروع. وأثنى الوزير على العمل الضخم الذي أنجزه كل من الطرفين وأعرب عن أمله في انتهاء المفاوضات في أقرب وقت ممكن.

ثمّ أبلغ معالي الوزير من جهته المدير العام بأنّ قيرغيزستان قد شرعت في إعداد مشروع قرار لإحالته إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين لإعلان سنة 2022 سنة دولية للتنمية المستدامة للجبال. وفي هذا الصدد، سيُعقد مؤتمر قمة للبلدان الجبلية في العام المقبل في مدينة بيشكيك. وعلاوةً على ذلك، سيعقد مؤتمر قمة الأمم المتحدة لآسيا الوسطى في مدينة بيشكيك في الصيف المقبل بناءً على مبادرة من رئيس قيرغيزستان.

وتحدّث كذلك الطرفان عن الإمكانات الزراعية الكبيرة في قيرغيزستان ودور النظم الزراعية والغذائية في تنمية هذا البلد. كما ناقشا السبل التي يمكن للمنظمة أن تساعد من خلالها البلدان الأعضاء على تحسين تجارتها الدولية والسبل التي يمكن من خلالها لقيرغيزستان أن تستفيد من برنامج المنظمة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية".