المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيد Prince Clem Ikanade Agba، وزير الدولة للميزانية والتخطيط الوطني في جمهورية نيجيريا الاتحادية

27/07/2021

27 يوليو/تموز 2021، روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا له مع معالي السيد Prince Clem Ikanade Agba، وزير الدولة للميزانية والتخطيط الوطني في جمهورية نيجيريا الاتحادية.

وعرض معالي الوزير على المدير العام رؤية البلاد وخططها الطويلة الأجل بالنسبة إلى القطاع الزراعي. وتوقف بشكل خاص عند خطة التنمية الوطنية المتوسطة الأجل للفترتين 2021-2025 و2026-2030. وعرض بهذا الصدد أيضًا رؤية نيجيريا بالنسبة إلى النظام الإيكولوجي للأغذية والزراعة من أجل تحقيق معدل نمو سنوي قدرة 10 في المائة على أقلّ تقدير بفضل أصحاب المبادرات الحرّة الناشطين في البلاد وبالاستفادة من التكنولوجيا والابتكار بما يضمن توفير أغذية ميسورة الكلفة ومغذية للسكان الذين يزداد عددهم بسرعة. وقد مكّن هذا الأسر في نيجيريا من استبدال ما لا يقلّ عن 60 في المائة من الواردات الغذائية الحالية وإنفاق نسبة لا تتعدى 40 في المائة من دخلها على الأغذية.

وأعرب معالي السيد Prince Clem Ikanade Agba أيضًا عن حاجة البلاد إلى نهج إنمائي متكامل للبنى التحتية بما يضمن خفض المهدر ما بعد الحصاد وتحسين البنى التحتية من أجل تشجيع الاستثمارات من جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ويضمن بالتالي التنمية الريفية المناسبة لمواجهة ازدياد الهجرة من هذه المناطق بموازاة دعم تحسين سلاسل القيمة.

وتوجه المدير العام بالتهنئة والشكر إلى الوزير على الرؤية والتخطيط الطموحين للبلاد. وشدد على ضرورة أن تكون عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية شاملة وقادرة على الصمود ومستدامة. وبحث المدير العام أيضًا مع الوزير المنتجَين اللذين يحظيان بالأولوية بالنسبة إلى البلاد وهما الكاسافا والأرزّ مشيرًا إلى ضرورة تحسين الإنتاج وإلى سبل مساهمة المنظمة في تقديم الخبرة الفنية اللازمة. وعرض كذلك المدير العام مع الوزير لأهمية الرقمنة باعتبارها عنصرًا أساسيًا من عناصر الابتكار في القطاع الزراعي وعاملاً مشجّعًا لانخراط الشباب.

وكرر الطرفان التزامهما بعقد شراكة متينة في المستقبل.