المدير العام شو دونيو

موجز عن اللقاء الثنائي الذي عقده المدير العام مع معالي السيد سامح شكري، وزير الخارجية في جمهورية مصر العربية

30/11/2022

روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اليوم اجتماعًا مع معالي السيد سامح شكري، وزير الخارجية في جمهورية مصر العربية

وهنّأ المدير العام الحكومة المصرية ومعالي الوزير السيد سامح شكري على التنظيم الناجح للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وعلى قيادتهما في سبيل التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتفاوضة.

وعبّر معالي وزير الخارجية المصري عن تقديره للمشاركة القوية لمنظمة الأغذية والزراعة في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف. وتوجّه بالشكر إلى المدير العام على الدعم الذي قدّمته المنظمة للرئاسة المصرية للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، وعلى التعاون الوثيق من أجل صياغة عدة مبادرات تتصل بالزراعة والأمن الغذائي، لا سيّما مبادرة الأغذية والزراعة من أجل التحول المستدام، التي أُطلقت في يوم التكيف والزراعة.

وأعرب أيضًا معالي الوزير عن تقديره للتعاون الجاري بين المنظمة وجمهورية مصر العربية، بما في ذلك من خلال التعاون في ما بين بلدان الجنوب الخاص بالدول الأفريقية. وتوجّه المدير العام بالشكر إلى الحكومة المصرية على الدعم الذي قدَّمته إلى منظمة الأغذية والزراعة من خلال استضافة مكتب المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا والمكتب القطري، وعلى دعم عمل المنظمة بشأن الأولويات في الإقليم.

وشدَّد المدير العام ومعالي وزير الخارجية على أهمية دعم البلدان في التعامل مع الآثار المترتبة عن الحرب في أوكرانيا على الأمن الغذائي.

ودعا المدير العام جمهورية مصر العربية إلى المشاركة في منتدى الأغذية العالمي الذي سيعقد في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، واقترح مناقشة أوجه التعاون الممكنة مع منتدى الشباب العالمي الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية سنويًّا.

واتفق المدير العام ومعالي الوزير السيد سامح شكري على مواصلة توطيد أواصر التعاون الثنائي، بما في ذلك من خلال تنفيذ المبادرات الرئاسية المنبثقة عن الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف المتعلقة بالأمن الغذائي والزراعة.