المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين المدير العام ومعالي السيدة Tanja Fajon، وزيرة الشؤون الخارجية في سلوفينيا

02/12/2022

روما - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في المقر الرئيسي للمنظمة في روما بمعالي السيدة Tanja Fajon، وزيرة الشؤون الخارجية في سلوفينيا.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزيرة على دعم سلوفينيا الراسخ لتعددية الأطراف الفعالة مع منظومة الأمم المتحدة وتعاونها في المحافل المتعددة الأطراف.

وأعربت معالي الوزيرة عن تقديرها لدعم المنظمة لمناسبة اليوم العالمي للنحل في عام 2022 الذي تم الاحتفال به تحت شعار: العسل يبعث الأمل، وتطلّعت إلى الاستفادة من هذا التعاون خلال إحياء اليوم العالمي المقبل للنحل في 20 مايو/أيار 2023.  وتقام في هذا اليوم فعاليات خاصة بتربية النحل لتسليط الضوء على أهمية النحل وتربيته.

وأشارت معالي الوزيرة إلى أنّه لدى سلوفينيا شبكة قوية من مربي النحل. ويعدّ النحل أحد أهمّ الملقحات ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي وفي وجود نظم زراعية وغذائية مستدامة.

وقدّمت سلوفينيا الدعم وقامت بالدعوة على مستوى السياسات من أجل اليوم العالمي للنحل منذ تأسيسه في عام 2018.  وقد شدد المدير العام على الدور الهام الذي يمكن لسلوفينيا أن تضطلع به من أجل دعم تطوير قطاع النحل في مختلف البلدان.

وأشارت أيضًا معالي الوزيرة إلى أنّ سلوفينيا لطالما كانت تدعو إلى اتباع نهج شامل إزاء المياه وإلى أنها تثمّن خبرة المنظمة في مجال إدارة المياه من أجل التحول الأخضر والأمن الغذائي والتغذية.

ونوّه المدير العام بتحمل سلوفينيا مسؤولياتها ضمن المجتمع الدولي من أجل ضمان الأمن الغذائي للبلدان الأفقر.