المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي للمدير العام مع السيد Stephan Brunner، نائب الرئيس الأول لكوستاريكا

24/01/2023

بوينس آيرس - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بالسيد Stephan Brunner، نائب الرئيس الأول لكوستاريكا على هامش القمة السابعة لرؤساء الدول والحكومات في بلدان جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (CELAC).

وأشار نائب الرئيس إلى المكانة الهامة التي تحتلها المنظمة وشدد على أنّ كوستاريكا كانت تصبّ اهتمامها على التنمية المستدامة للزراعة الأسرية ووحدات إنتاج الأغذية الصغيرة الحجم. واقترح في هذا الإطار أن تعمل المنظمة ومعهد البلدان الأمريكية للتعاون في ميدان الزراعة (IICA)، ومقرّه  كوستاريكا، على توطيد أواصر التعاون القائمة بينهما.

 وسلّط المدير العام الضوء على أنّ كوستاريكا تشكل مثالاً في المسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة وأقرّ بأهمية الزراعة الأسرية بوصفها نهجًا أساسيًا لتحويل النظم الزراعية والغذائية لكي تصبح أكثر قدرة على الصمود وكفاءة واستدامة وشمولاً.

 وأشار السيد شو دونيو إلى أهمية الاستثمار في العلم والابتكار. وأشار إلى عدد من التدابير التي اتخذتها المنظمة لدعم أعضائها في هذا الميدان ومن بينها استحداث وظيفة رئيس العلماء، وإقرار استراتيـجية العلوم والابتكار وإنشاء منتدى العلوم والابتكار الذي يشكل أحد الفروع الثلاثة في منتدى الأغذية العالمي.

 وفي موضوع تغير المناخ، أشار نائب الرئيس إلى أنّ كوستاريكا قد عمدت إلى اتخاذ تدابير لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن النفايات الزراعية، إضافة إلى توليد الكهرباء من النفايات الزراعية العضوية. وقال إنّ بلاده تعتزم الاستعاضة تدريجيًا عن الوقود الأحفوري بمصادر الطاقة المتجددة إضافة إلى الاستعانة أكثر فأكثر بالمركبات الكهربائية.

 وأشار المدير العام إلى أنّ المنظمة تقدم الدعم لعدد من البلدان من أجل خفض غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن الزراعة بالاستناد إلى استراتيجية المنظمة الخاصة بتغير المناخ. وشدد على الطاقة الكامنة في عملية التشجير في كوستاريكا بالنظر إلى الوضع الجغرافي المشجّع للبلاد.

وأبرز السيد شو دونيو أيضًا الإمكانات الكامنة في مبادرة العمل يدًا بيد باعتبارها منصة هامة للبلدان من أجل تبادل نماذج الأعمال وتحويل نظمها الزراعية والغذائية.