المدير العام شو دونيو

ملخص عن الاجتماع الثنائي بين المدير العام ومعالي السيد Francesco Lollobrigida، وزير الزراعة والسيادة الغذائية والغابات في إيطاليا

02/12/2022

روما - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في المقر الرئيس للمنظمة بمعالي السيد Francesco Lollobrigida، وزير الزراعة والسيادة الغذائية والغابات في إيطاليا.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى إيطاليا لاستضافتها المنظمة منذ سنة 1951 وأعرب عن تقديره لما أبداه معالي الوزير من دعم لعمل المنظمة، مشيرًا إلى أنه يتطلّع إلى مواصلة التعاون الوثيق مع إيطاليا في مجال الأمن الغذائي لمساعدة البلدان الأشدّ حاجة.

وناقش الطرفان التعاون الوثيق بين المنظمة وإيطاليا دعمًا لبلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط وأقرّ المدير العام بوجه خاص بالتعاون البنّاء في سياق الحوارات في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ومن المقرر أن يشارك المدير العام يوم السبت 3 ديسمبر/كانون الأول في الحوار الوزاري الثاني في منطقة البحر الأبيض المتوسط بشأن أزمة الغذاء بناء على دعوة وجّهتها إيطاليا في إطار التحالف من أجل الأمن الغذائي.

وأشار المدير العام أيضًا إلى استعداد المنظمة للمساعدة في رسم مسار يؤدي إلى الخروج من أزمة الأغذية العالمية من خلال "نافذة مواجهة الصدمات الغذائية" التي أطلقها صندوق النقد الدولي من خلال إتاحة التمويل في حالات الطوارئ للبلدان التي تعاني من مشاكل في ميزان مدفوعاتها نتيجة الأزمة العالمية لتيسّر الحصول على الأغذية.  وأشار إلى أنّ ذلك يتماشى إلى حد كبير مع مرفق تمويل الواردات الغذائية الذي اقترحت المنظمة إنشاءه في مواجهة الارتفاع الحاد في أسعار الواردات الغذائية ولتلبية احتياجات البلدان الأشدّ عرضة للمخاطر.

وذكّر معالي الوزير Lollobrigida خلال الاجتماع بالتعاون الوثيق القائم حاليًا بين المنظمة وإيطاليا بما في ذلك من خلال عمل مجموعة العشرين ومجموعة السبعة، وتوقف بشكل خاص عند التحالف من أجل الغذاء وهو تحالف عالمي لضمان الأمن الغذائي والتغذية، فضلاً عن تشجيع تحويل النظم الزراعية والغذائية. وكانت إيطاليا قد تولت رئاسة مجموعة العشرين خلال سنة 2021 ومن المقرر أن تستضيف قمة مجموعة السبعة في عام 2024.

وأكد المدير العام مجددًا بهذا الصدد استعداد المنظمة للتعاون مع الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبعة في عام 2024 والدعوة إلى وضع جدول أعمال مشترك لتحقيق الأمن الغذائي في العالم من خلال تحويل النظم الزراعية والغذائية واستئصال الفقر.