المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي للمدير العام مع فخامة السيد Luiz Inacio Lula da Silva، رئيس البرازيل

24/01/2023

بوينس آيرس - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بفخامة السيد Luiz Inacio Lula da Silva، رئيس البرازيل على هامش القمة السابعة لرؤساء الدول والحكومات في بلدان جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي CELAC)).

وأعرب فخامة الرئيس Lula عن ارتياحه للاجتماع مع المدير العام للمنظمة مشيرًا إلى الأهمية العالية التي تكتسيها مكافحة الجوع وضمان الأمن الغذائي على نطاق العالم واستفسر عن التغيرات التي شهدتها المنظمة خلال السنوات الأخيرة.  

وأعرب بدوره المدير العام عن ارتياحه للاجتماع بفخامة السيد Lula وأعطاه لمحة عامة عن التغييرات الرئيسية التي شهدتها المنظمة ومن بينها: توطيد التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال مركز التقنيات النووية في الأغذية والزراعة المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ وتعزيز مركز الاستثمار في المنظمة؛ وإقرار الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031؛ والموافقة على ثلاث استراتيجيات مواضيعية جديدة (بشأن العلوم والابتكار وتغير المناخ والقطاع الخاص)؛ إضافة إلى تجديد وتحديث مباني المقر الرئيسي للمنظمة في روما وإجراء تحسينات في مختلف مكاتب المنظمة الموزعة حول العالم.  

وقال فخامة السيد Lula إنّ مكافحة الجوع هو هدفه الرئيسي وأشار إلى أنّ البرازيل لم تعد على خارطة الجوع منذ عام 2012 بفضل تطبيق عدد من السياسات العامة للتصدي لحالات عدم المساواة الاجتماعية وتشجيع الحماية الاجتماعية وتحسين التغذية المدرسية وتعزيز الإنتاجية وإمكانية نفاذ المزارعين الأسريين إلى الأسواق.  غير أنه أشار إلى أنّ معدلات الجوع قد ارتفعت في البرازيل خلال السنوات الأخيرة، معتبرًا أنّ قرابة 33 مليون شخص في البلاد يعانون من الجوع حاليًا.  

وتبادل الطرفان تجاربهما في مجال تطبيق سياسات تشجّع التنمية الريفية والزراعية، وعرضا لأفكارهما حول كيفية توطيد التعاون بقدر أكبر بين المنظمة والبرازيل من أجل مكافحة الجوع وتشجيع الأمن الغذائي، بما في ذلك من خلال التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي والعلوم والابتكار والتكنولوجيات الجديدة والزراعة الأسرية والأنماط الغذائية الصحية.  

وأشار الطرفان إلى أهمية تحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية لإنتاج المزيد بقدر أقلّ من الموارد بصورة مستدامة وقادرة على الصمود، إضافة إلى تعزيز توافر الأغذية وإمكانية الحصول عليها على نطاق العالم.