المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي للمدير العام مع فخامة السيد Mario Abdo Benítez، رئيس باراغواي

26/01/2023

أسنسيون - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بفخامة السيد Mario Abdo Benítez، رئيس باراغواي خلال زيارة رسمية قام بها إلى البلاد في ختام أعمال القمة السابعة لرؤساء الدول والحكومات في جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (CELAC) التي انعقدت في بوينس آيرس في 24 يناير/كانون الثاني.

وأعرب المدير العام عن ارتياحه لعمل المنظمة في باراغواي في زمن يشهد أزمات متزامنة، بما فيها تلك الناجمة عن تأثيرات أزمة المناخ (أي موجات الجفاف والفيضانات) وجائحة كوفيد-19. وأشار إلى أنّ باراغواي قد تمكّنت، رغم هذا السيناريو القاتم، من خفض معدلات الفقر المدقع في البلاد خلال السنوات الأخيرة.

وقال فخامة السيد Mario Abdo إنّ باراغواي تنتج ما يكفي من المنتجات الزراعية والغذائية لإطعام 70 مليون نسمة وهي مصدّر هام لفول الصويا ولحوم الأبقار. وأشار أيضًا إلى أنّ زخم النمو الاقتصادي قوي في البلاد معتبرًا أنّ المنظمة، بالتنسيق الوثيق مع وزارة الزراعة، قادرة على تقديم الدعم لتوسيع نطاق البرامج المنفذة في البلاد في عدد من المجالات المتصلة بالأغذية والزراعة.

وهنّأ المدير العام فخامة الرئيس على ما حققته باراغواي من تقدم في هذه الأزمنة الحافلة بالصعاب غير أنه أشار إلى أنّه لا يزال يتعين القيام بالكثير من العمل وأبرز بهذا الصدد قدرة باراغواي على قيادة البرامج البيئية، بما في ذلك من خلال التمويل من الصندوق الأخضر للمناخ.

وشدد السيد شو دونيو على ضرورة التركيز على الإنتاج المستدام وأشار إلى أنّ المنظمة مستعدة، من خلال مبادرة العمل يدًا بيد، لمساعدة البلاد على وضع خطة استثمارية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وأشار المدير العام أيضًا إلى أنّ لدى باراغواي تجارب عديدة يمكنها تشاطرها مع البلدان الأخرى وإلى أنها قادرة على أن تكون مرجعًا لما لديها من خبرة وتجارب في مجال تحويل النظم الزراعية والغذائية.