المدير العام شو دونيو

موجز اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع فخامة السيد Azali Assoumani، رئيس اتحاد جزر القمر

17/02/2023

أديس أبابا – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، اليوم اجتماعًا مع فخامة
السيد Azali Assoumani، رئيس اتحاد جزر القمر، خلال حدث جانبي رفيع المستوى بمناسبة انعقاد الدورة العادية السادسة والثلاثين لمؤتمر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، إثيوبيا.

وأطلع المدير العام فخامة الرئيس على الكيفية التي قام بها، منذ توليه مهام منصبه كمدير للمنظمة، بإصلاحات تهدف إلى جعل المنظمة أكثر مرونةً وسرعة في الاستجابة. وأكد على وجه التحديد أن المنظمة أصبحت، بفضل هذه التغييرات، أكثر قدرة على تحقيق إنجازات ملموسة على أرض الواقع، بما في ذلك من خلال إنشاء مكتب مخصص للدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان النامية غير الساحلية وأقل البلدان نموًا.

وأضاف أنه يتطلّع إلى العمل عن كثب مع جزر القمر على الصعيد الثنائي، وكذلك من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي لما فيه صالح أفريقيا ككل.

وقال فخامة الرئيس إنه يدعم قيادة السيد شو دونيو، في تنفيذ الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة والاستراتيجيات الثلاث المتعلقة بالقطاع الخاص والعلوم والابتكار وتغير المناخ في السنوات القادمة.

وناقش الجانبان التحديات المشتركة التي تعترض سبيل الدول الجزرية الصغيرة النامية والقضايا الفريدة التي تواجهها في ما يتعلق بتأثيرات أزمة المناخ. واتفقا على أن التغيير الحقيقي يمكن أن يتحقق من خلال الابتكار والتخطيط على المدى الطويل والرؤية الاستراتيجية. واتفقا أيضًا على أن التكنولوجيات الرقمية ضرورية لمجابهة التحديات التي تلقي بظلالها على الدول الجزرية الصغيرة النامية.

وشجع المدير العام جزر القمر أيضًا على الانضمام إلى مبادرة "العمل يدًا بيد"، مشددًا على الكيفية التي يمكن بها للمنظمة تسهيل وضع الرؤية الاستراتيجية، فضلاً عن دعمها لإقامة الشراكات ووضع خطط استثمارية.

وقال السيد شو دونيو إن المنظمة ستواصل تقديم الدعم الفني للجهود التي يبذلها جزر القمر من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي والحفاظ على التنوع البيولوجي البحري في البلاد، مع الإشارة إلى أن الدول الجزرية الصغيرة النامية تضطلع على الصعيد العالمي بدور كبير في الحفاظ على توازن النظم الإيكولوجية.