المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع السيد Paolo Gentiloni، المفوض لشؤون الاقتصاد في المفوضية الأوروبية

28/07/2022

روما- عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع السيد Paolo Gentiloni، المفوض لشؤون الاقتصاد في المفوضية الأوروبية وناقشا التعاون الوثيق بين المنظمة والمفوضية الأوروبية فضلًا عن الحلول الممكنة لدعم البلدان الأشد تضررًا من الأزمة الغذائية والحرب في أوكرانيا.

وأعرب مفوض الاتحاد الأوروبي عن تقديره للمنظمة ووكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما على تنفيذها لمهامها وعلى جهودها، وسلّط الضوء على التزام المفوضية الأوروبية الراسخ بزيادة الدعم للفئات السكانية الضعيفة ووضع الأمن الغذائي في صلب جدول الأعمال.

وشدد المدير العام على أهمية المساعدة الهادِفة وضمان اتخاذ التدابير الملائمة التي من شأنها دعم صغار المزارعين حول العالم الذين تأثروا بشدة بالأزمة الغذائية.

وتم عرض  اقتراح المنظمة على مستوى السياسات بشأن إنشاء مرفق لتمويل الواردات الغذائية  الذي حظي بالتقدير في مختلف المنتديات الدولية، بما في ذلك خلال اجتماع وزراء المالية في بلدان مجموعة العشرين، وبدعم  الأمين العام للأمم المتحدة، باعتباره أداةً حاسمة الأهمية من شأنها مساعدة البلدان الضعيفة اقتصاديًا على تلبية احتياجاتها العاجلة من الواردات الغذائية والحد من تكاليفها.

وناقش الطرفان كذلك خلال الاجتماع الدور الحاسم الذي يمكن للمؤسسات المالية الدولية الاضطلاع به في التصدي للتحديات الراهنة والالتزام المالي والدعم الكبير الذي تقدمه المفوضية الأوروبية.

واتفق المدير العام ومفوض الاتحاد الأوروبي على مواصلة مناقشة التفاصيل الخاصة بمرفق تمويل الواردات الغذائية وتعزيز أواصر التعاون الممتاز بين المنظمة والاتحاد الأوروبي لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.