المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد محمد مرزوق القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية

12/10/2022

روما – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، اليوم لقاءً مع معالي السيد محمد مرزوق القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية. وخلال هذا الاجتماع، وقّع الطرفان خطاب نوايا للعمل معًا من أجل وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقات لإقامة شراكة متعددة أصحاب المصلحة دعمًا لمبادرة الأغذية والزراعة من أجل تحوّل مستدام FAST))، والعمل كعامل مسرّع لإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية لتحقيق مكاسب ثلاثية بالنسبة إلى الناس والمناخ والطبيعة، ولتحقيق الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة (القضاء التام على الجوع).

وأعرب المدير العام عن مدى تقديره للأهمية التي توليها حكومة جمهورية مصر العربية لتحويل النظام الزراعي والغذائي في البلاد، مشيرًا إلى الشراكة القائمة منذ أمد طويل بين المنظمة وجمهورية مصر العربية.

وعرض معالي الوزير لمحة عامة عن البرامج والمبادرات الحكومية الأخيرة الهادفة إلى دعم قطاع الزراعة في جمهورية مصر العربية، مع التركيز بشكل خاص على العمالة القائمة على الزراعة وإدرار الدخل لفقراء المناطق الريفية.

كما أشار معالي الوزير إلى الأعمال التحضيرية الجارية لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأطراف)، الذي ستستضيفه جمهورية مصر العربية الشهر القادم، مشددًا على الأهمية التي توليها الرئاسة المصرية للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لجدول الأعمال العالمي للنظم الزراعية والغذائية، بما يشمل قضايا الأغذية والتغذية والمياه والزراعة.

واتفق المدير العام والوزير على أن الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف تشكّل لحظة مفصلية لجدول أعمال النظم الزراعية والغذائية الذي يسلّط الضوء على الابتكار المستقبلي من أجل ممارسات زراعية مستدامة وقادرة على الصمود أمام تغير المناخ، ويشجعه.

كما اتفق الطرفان على العمل يدًا بيد لتوطيد أواصر التعاون في ما بين بلدان الجنوب، لا سيما في البلدان الأفريقية، وجددًا التزامهما بتعزيز التعاون لمعالجة القضايا ذات الأولوية، مثل ندرة المياه.