المدير العام شو دونيو

موجز اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع فخامة الرئيسة Sahle-Work Zewde، رئيسة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية

18/02/2023

أديس أبابا – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، في 18 فبراير/شباط لقاءً مع فخامة
الرئيسة Sahle-Work Zewde، رئيسة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، على هامش الدورة العادية السادسة والثلاثين لمؤتمر الاتحاد الأفريقي المعقودة في العاصمة الإثيوبية.

وفي سياق التأكيد على العلاقة الممتدة لعقود التي تربط المنظمة بإثيوبيا ووضعها الحالي كعضو في مجلس المنظمة، أعربت فخامة الرئيسة عن تقديرها للدور الأساسي الذي تضطلع به المنظمة في دعم قطاع الزراعة في بلادها، بما في ذلك من خلال مبادرة "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية"، ولا سيما في سياق أهمية التيف في حياة الإثيوبيين داخل البلاد وخارجها.

وأشارت فخامة الرئيسة إلى استمرار نمو إنتاج إثيوبيا من القمح رغم التحديات العديدة التي واجهتها البلاد. وأشارت إلى الصراع الداخلي الأخير في إثيوبيا وكيف أن تأثيره الأكبر كان على مزارعيها وأطفالهم، وأنّ الزراعة هي مفتاح التنمية الاقتصادية والاستقرار. وفي هذا السياق أيضًا، التزمت بأن تتابع عن كثب جهود المنظمة الهادفة إلى تمكين المرأة والشباب.

وأشاد المدير العام، من جانبه، بما حققته إثيوبيا من إنجازات في إنتاج القمح وتصديره رغم تأثير الأزمات المتعددة والمتداخلة على مدى السنوات الثلاث الماضية، وسلّط الضوء على دعم المنظمة لها من أجل إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية، والابتكار، ومكافحة الجراد.

وشجّع السيد شو دونيو إثيوبيا على تقاسم أفضل ممارساتها مع بلدان أخرى في أفريقيا ومناطق أخرى من العالم. وأوصى أيضًا بأن تنظر البلاد، في الوقت المناسب، في توسيع مبادرتها بشأن "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية" لتشمل البن.

وأوصى المدير العام، تأكيدًا منه على التزام المنظمة بمواصلة تقديم الدعم إلى إثيوبيا، بإجراءين رئيسيين يمكن أن تدعم من خلالهما المنظمة إثيوبيا، وهما: تحسين الري وأصناف القمح الجديدة، ومن خلال مبادرة المدن الخضراء التي يمكن أن تسهم في مبادرة الإرث الأخضر للبلاد.

وأشار السيد شو دونيو إلى الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة والاستراتيجيات الثلاث الجديدة الخاصة بإشراك  القطاع الخاص والعلوم والابتكار وتغير المناخ، والتي ستشكّل معالم عمل المنظمة في السنوات القادمة. وأحاط المدير العام علمًا بأن المنظمة تستضيف مركز التنسيق لمتابعة الإجراءات المنبثقة عن قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية لعام 2021، وأشار إلى الاجتماع التقييمي المقرر عقده في الفترة من 24 إلى 26 يوليو/تموز 2023 في روما لرصد التقدم المحرز في التنفيذ الوطني، وشجّع إثيوبيا على المشاركة في هذا الحدث لأن لديها الكثير لتتقاسمه.