المدير العام شو دونيو

موجز عن لقاء المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع فخامة السيد Emmerson Mnangagwa، رئيس جمهورية زمبابوي

22/02/2023

نيروبي – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، مع
فخامة السيد Emmerson Mnangagwa، رئيس جمهورية زمبابوي، يوم 22 فبراير/ شباط في هراري، أثناء زيارة رسمية إلى البلاد للمشاركة في حلقة العمل الإقليمية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن خرائط الطريق الوطنية للمياه.

وقد رحّب فخامة الرئيس بالمدير العام وقال إنّ زمبابوي تتشرف باستضافة حلقة العمل التي ستتناول مسائل هامة تتعلق بإدارة المياه والابتكار في مجال البيانات والتمويل قبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 في مدينة نيويورك خلال الشهر المقبل.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أنّ المياه في بلده تتسم بأهمية يتجاوز نطاقها الإنتاج الزراعي، وأكد على أنّ الحفاظ على هذا المورد الطبيعي هو أمر أساسي لبناء المستقبل وحاسم الأهمية من أجل معالجة آثار أزمة المناخ.

وأشار المدير العام إلى أنّ زمبابوي شريك مهم للمنظمة وتربطهما علاقات قوية، وأقرّ بأن قيادة البلاد قد حققت نتائج وإنجازات ملموسة في مجال التنمية الريفية وينبغي تشاطرها مع البلدان الأخرى.

وأطلع المدير العام رئيس الجمهورية على الإطار الاستراتيجي للمنظمة والاستراتيجيات الثلاث الجديدة
(استراتيجية إشراك القطاع الخاص واستراتيجية العلوم والابتكار واستراتيجية تغير المناخ) التي يجري تنفيذها حاليًا بغية مساعدة البلدان على تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وأعرب رئيس الجمهورية أيضًا عن سروره لاستضافة المكاتب الوطنية والإقليمية الفرعية للمنظمة في زمبابوي حيث إنها تقدم الدعم للبلاد من خلال توفير الخبرات الفنية. وأشار كذلك إلى أهمية الابتكار والرقمنة بالنسبة إلى البلاد، كما سلّط الضوء على أن الحكومة تعمل على تحديث قطاع الزراعة. وفي هذا السياق، جرى بناء عدد من السدود وتحسين نظم الري من أجل معالجة حالة الجفاف، حيث ساهم ذلك في معالجة انعدام الأمن الغذائي.

وأكّد المدير العام مجددًا أنّ المنظمة تدعم بشكل كامل تحويل خطط النظم الزراعية والغذائية والتنمية الريفية في زمبابوي، كما اقترح تحديث قطاع تربية الأحياء المائية في البلاد كونه يتمتع بإمكانات كبيرة في ضمان الأمن الغذائي والتغذية ومن شأنه أيضًا أن يحفّز على إنتاج أفضل.

وبالمثل، ذكر السيد شو دونيو أنه يرى إمكانات كبيرة في نشر الحراجة الزراعية والمدن الخضراء في زمبابوي، إذ يمكن لها أن تكون قدوة لمدن أفريقية أخرى في المستقبل.