المدير العام شو دونيو

موجز اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي الوزير السيد Franklin Mithika Linturi، وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في كينيا

20/02/2023

نيروبي عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، اجتماعًا مع معالي الوزير السيد Franklin Mithika Linturi، وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في كينيا، في 20 فبراير/شباط، على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى البلاد.

ورحب معالي الوزير بالمدير العام في مقر الوزارة "Kilimo House"، وأوضح كيف دعم الفريق القطري للمنظمة مكتبه من خلال تزويده بالمساعدة الفنية، وتعبئة الموارد، وتنمية القدرات، وإدارة المعرفة، حيث قدم له المساعدة مؤخرًا لمواجهة الجراد الصحراوي ودودة الحشد الخريفية ومكافحتهما، وتنفيذ إجراءات أخرى تتعلق بوقاية النباتات.

وهنأ السيد شو دونيو معالي الوزير على تعيينه مؤخرًا، وقال إنه يتطلّع إلى العمل عن كثب مع فريقه من خلال مختلف الشعب الفنية في المنظمة والموظفين في الميدان.

وأشاد المدير العام بما تقوم به البلاد من عمل في مجال تسجيل الأراضي والبيانات وعرض دعم المنظمة. وأضاف أن المنظمة يمكنها أيضًا دعم بلاده في وضع مؤشرات مناسبة لنظم الإنذار المبكر لمساعدتها في وضع أداة بيانات موثوقة تناسب احتياجاتها.

وعلاوةً على ذلك، قال السيد شو دونيو إنه سعيد لاطلاعه على العمل الجاري المتعلق برسم خرائط مراقبة ومكافحة الأمراض، مطمئنًا الوزارة إلى أن المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكن أن يقدم المساعدة في مجال بناء القدرات.

وأطلع المدير العام معالي الوزير على مقترحه إنشاء شبكة للتميز التقني للزراعية المدارية/شبه المدارية بين المنظمة ومؤسسات من الهند والبرازيل والولايات المتحدة والصين من أجل دعم بلدان مثل كينيا، بالنظر إلى أوجه التشابه والتحديات المناخية التي تواجهها.

وأضاف السيد شو دونيو قائلًا "تلتزم المنظمة بدعمكم لوضع خطة استثمارية شاملة تسمح لكم بتحويل نظمكم الزراعية والغذائي، وخلق القيمة وتحويل القطاع".

وفي الختام، شجع المدير العام كينيا على الترويج لسياحتها الزراعية، التي تعد مهمة بالفعل، وربطها بالمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والمنتجين المحليين لتعزيز الأغذية والمنتجات المحلية.

والتقى السيد شو دونيو في مقر الوزارة "Kilimo House" أيضًا ممثلين آخرين عن الوزارة، منهم
السيد Christopher Wanga، رئيس المجلس البيطري الكيني؛ والسيد Collins Marangu، مدير قسم وقاية النباتات؛ والسيد Peter Owoko، مدير بحوث السياسات الزراعية؛ والسيد Harry Kimtai، الأمين الرئيسي لإدارة الثروة الحيوانية؛ والسيد Assam Kurroh، الأمين الرئيسي لإدارة المحاصيل والبحوث الزراعية.

وعلى غرار الوزير، أطلع ممثلو الوزارة المدير العام على كيفية دعم المنظمة لإداراتهم، بما في ذلك المساعدة في اقتراح إنشاء صندوق الجوائح، ومواجهة قضية الجفاف الحرجة في موسم الزراعة المقبل.