المدير العام شو دونيو

موجز عن لقاء المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Jabulani Clement Mabuza، وزير الزراعة في مملكة إسواتيني

24/02/2023

مبابان - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، في 24 فبراير/شباط اجتماعًا ثنائيًّا مع معالي السيد Jabulani Clement Mabuza، وزير الزراعة في مملكة إسواتيني.

ورحّب معالي الوزير بالمدير العام في المملكة، وشكره على زيارته. ثمَّ أوضح أن إسواتيني، وإن كانت بلدًا صغيرًا، إلّا أن لديها إمكانات كبيرة للتوسع في قطاع الزراعة.

وأعرب معالي الوزير عن تقديره للدعم الذي قدمه فريق المنظمة في البلاد، وعلى مشاركته في تقديم الدعم الفني المطلوب.

وسلّط الضوء أيضًا على الدعم البرامجي المقدم، بما في ذلك توفير المعدات ونظم مراقبة الأغذية (لتحديد معايير سلامة الأغذية)، بالإضافة إلى معدات الزراعة الذكية مناخيًّا. وشدَّد على أن بلاده قد شهدت، بسبب أزمة المناخ، موجات حرٍّ شديدة تبعها سقوط أمطار غزيرة، وأن التوجيهات الفنية التي قدمتها المنظمة تؤدّي دورًا حاسمًا في التصدي للتحديات التي تواجه البلاد.

ثمَّ أوضح معالي الوزير للمدير العام أن صغار المزارعين في البلاد لا يزال يلزمهم الكثير من الدعم من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية. وقال إنَّ الحبوب الاستهلاكية، لا سيما الذّرة التي هي غذاء أساسي بالنسبة إلى السكان، لا تزال تُستورد، في حين أن الهدف هو زيادة إنتاجها. وأشار إلى ما ورد في الخطة الوطنية "لنأكل مما ننتج"، والتي أطلقت في عام 2019، بهدف تشجيع إنتاج أفضل.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير على حفاوة الاستقبال وذكّر بالشراكة القائمة منذ زمن طويل مع البلاد. وأخبر معالي الوزير أن فريق المنظمة لديه برنامج مُحكم لتحويل النظم الزراعية والغذائية، وأن هذا البرنامج ينسجم مع السياسات الحكومية، وبأنه واثق من أن التعاون سيفضي إلى نتائج مثمرة.

وأعرب المدير العام عن ارتياحه للخطة الوطنية الهادفة إلى تحسين الإنتاج، وأشار إلى أنها مثالًا ممتازًا على الاقتصاد الدائري، وأن بوسعها أن تؤدي إلى نتائج إيجابية.

وسلَّط السيد شو دونيو الضوء أيضًا على أهمية الزراعة الرقمية كمجال توجد فيه إمكانات لتنمية الشباب وإشراكهم، ولربط الزراعة بالسياحة الزراعية. واختتم المدير العام الاجتماع بالتشديد على أهمية التخطيط معًا من أجل المستقبل، وإيجاد سبل مبتكرة لتحويل النظم الزراعية والغذائية.