المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومعالي السيد Spilios Livanos، وزير التنمية الريفية والأغذية في اليونان

25/10/2021

25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، روما -  عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، اجتماعًا مع معالي السيد Spilios Livanos، وزير التنمية الريفية والأغذية في اليونان.

وقد هنّأ معالي الوزير المدير العام على رؤيته الناجحة والثاقبة بالنسبة إلى النظم الزراعية والغذائية المستدامة وعلى ما يبذله من جهود في سبيل مكافحة الجوع. وشدد على أنّ اليونان والمنظمة تتشاطران وجهات النظر نفسها وتتفقان على أنّ المشاكل يمكنها أن تشكل فرصة وحافزًا للتقدم.

وذكّر معالي الوزير بمداخلته خلال مؤتمر المنظمة التي دعا فيها إلى اتباع رؤية شاملة بشأن النظم الزراعية والغذائية المستدامة.

وأشاد معالي الوزير بقيام المدير العام مؤخرًا بتعيين السيد Stafanos Fotiou، يوناني الجنسية، في منصب مدير مكتب أهداف التنمية المستدامة المنشأ حديثًا، إضافة إلى استحداث هذا المكتب.

وأعرب المدير العام عن إعجابه للثقافة والحضارة اليونانية مشيرًا إلى أنّ اليونان قادرة على تأدية دور مركزي في تشاطر تجاربها الغنية - مثلاً من خلال نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية، والتسميات الجغرافية والزراعة القادرة على الصمود في وجه المناخ - مع سائر صغار المزارعين في العالم الذين يستحوذون على معظم (84 في المائة) المزارع في العالم البالغ عددها 570 مليون مزرعة.

واتفق الطرفان على أنّ إتاحة فرص جيدة للاستثمار في النظم الزراعية والغذائية يمكنها أن تكون دافعًا للنمو الاقتصادي المستدام المتعدد القطاعات. وجدير بالذكر أنّ اليونان تملك طاقات كامنة هائلة لبناء نظم زراعية وغذائية مستندة إلى السياق المحلي والتقليدي والتاريخي وتضع المزارعين الحقيقيين في صميمها، بموازاة تعزيز قدرتهم على التمتع بحياة أفضل والمساعدة في إحداث التحوّل الريفي الرقمي.

وقد أشار المدير العام بهذا الصدد إلى المنصة الدولية للأغذية والزراعة الرقمية والفرص التي تتيحها النماذج الجديدة للأعمال من أجل المشاريع الجديدة القادرة على المساعدة في تحويل نظمنا الزراعية والغذائية.