المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الثنائي الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع وزير الإنتاج في بيرو

05/09/2022

روما - عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم لقاءً ثنائيًا مع وزير الإنتاج في بيرو، معالي السيد José Luis Prado Palomino، على هامش الدورة الخامسة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك التابعة للمنظمة في روما (5-9 سبتمبر/أيلول 2022).

وتوجه معالي الوزير، السيد José Luis Prado Palomino، بالشكر إلى المدير العام على ما تقدمه المنظمة من دعم مستمر لبيرو. وأعرب عمّا يساوره من قلق حيال زيادة نصيب الفرد الواحد من استهلاك الأغذية في البلاد، ولا سيما في المناطق الساحلية.

وسلّط معالي الوزير الضوء على مدى أهمية تحفيز إنتاج تربية الأحياء المائية وإنشاء منشآت صناعية جديدة لإنتاج أغذية متوازنة. وأشار أيضًا إلى أهمية تحسين أسطول الصيد. ومن هذا المنطلق، أشار معالي الوزير José Luis Prado Palomino إلى البرنامج الوطني للابتكار في قطاعي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، الذي يسعى إلى اجتذاب المزيد من الاستثمارات من القطاع الخاص.

كما أحاط معالي الوزير علما بأن حكومة بلده بصدد وضع خطط وطنية لسلاسل الإنتاج، سينصب تركيز إحداها على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

وأوضح المدير العام أن بيرو تنتج أنواعًا من المحاصيل لا تكتسي أهمية بالنسبة إلى البلاد والإقليم فحسب، وإنما بالنسبة إلى العالم أيضًا. وأبرز أهمية دعم صغار المزارعين ومصايد الأسماك الحرفية، ورأى أن الابتكار أمر لا غنى عنه لكي تستفيد بيرو من إمكاناتها لإنتاج أغذية متنوعة.

وأشار السيد شو دونيو إلى أهمية تنمية تربية الأحياء المائية بالاستناد إلى المواصفات الدولية مثل مواصفات الدستور الغذائي، وأوضح أهمية إطار البرمجة القطرية الجديد لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2026 الذي يجري وضع اللمسات الأخيرة عليه حاليًا.

وأحاط المدير العام علمًا أيضًا بأن المنظمة على أهبة الاستعداد لدعم بيرو في وضع خطة وطنية للاستثمار وفي اجتذاب الاستثمارات الخاصة بالاستناد إلى مبادرة العمل يدًا بيد. واقترح أيضًا أن تركز بيرو على سلع أساسية محددة من أجل اجتذاب الاستثمارات.