المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة والسيد Oligário Guilherme Banze، نائب وزير الزراعة والتنمية الريفية في جمهورية موزامبيق

28/07/2021

28 يوليو/تموز 2021، روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) والسيد Oligário Guilherme Banze، نائب وزير الزراعة والتنمية الريفية في جمهورية موزامبيق اجتماعًا لهما اليوم.

واتفق نائب الوزير مع المدير العام على أهمية نتائج التعداد الزراعي الذي جرى في عام 2020 من أجل دعم عملية اتخاذ القرارات والتخطيط وتطوير القطاع الزراعي في موزامبيق. وأشار بهذا الصدد إلى أنه ووزير الزراعة والتنمية الريفية يتطلعان إلى مواصلة تلقي الدعم من المنظمة من أجل تحديث قواعد البيانات الخاصة بعمليات التعداد. وطلب نائب الوزير أيضًا دعم المنظمة في مجال تنمية القدرات بالنسبة إلى خدمات الإرشاد في البلاد بما يضمن تلقي صغار المزارعين، الذي يبلغ عددهم حاليًا نحو ثلاثة ملايين مزارع، المعارف اللازمة والدعم الذي يحتاجون إليه.

وقد طمأن المدير العام نائب الوزير إلى دعم المنظمة بالنسبة إلى البيانات وأشار إلى أهمية المعلومات من أجل الرقمنة الزراعية وهو مجال تعمل فيه المنظمة عن كثب مع شركائها الرئيسيين. أما بالنسبة إلى خدمات الإرشاد، فقد أطلع نائب الوزير على ضرورة اتباع نهج رقمي للربط بالشبكات ونقل المعارف. وأشار المدير العام إلى أنّ إنشاء منصات رقمية من شأنه أن يعجّل في تقديم الدعم لصغار المزارعين. وشدد كذلك على أنّ ربط هؤلاء المزارعين من خلال منحهم الأدوات المناسبة للتجارة الإلكترونية من شأنه أن يشجع بقدر أكبر عمليات نقل المعارف وأن يؤمّن فرص الوصول إلى الأسواق.

ونوّه نائب الوزير بتوجيهات المدير العام وأشار أيضًا إلى أنّ ما تقدمه المنظمة من دعم لتحويل النظم الزراعية والغذائية يعدّ عنصرًا أساسيًا في ظلّ الخطط التي وضعتها البلاد لربط صغار المزارعين بالأسواق وتحسين الإنتاجية وسلاسل القيمة.