المدير العام شو دونيو

لقاء ملكي مع جلالة ملك وملكة مملكة تايلند

09/01/2024

بانكوك - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، بجلالة الملك Maha Vajiralongkorn Bodindradebayavarangkun وجلالة الملكة Suthida Bajarasudha Bimollaksana لمملكة تايلند خلال زيارته الرسمية إلى البلاد.

وأعرب المدير العام عن خالص امتنانه للأسرة المالكة لاستضافتها مكتب المنظمة الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ في مباني مكتب ممتلكات التاج برعاية جلالة الملك منذ عام 1953. وأكد السيد شو دونيو أن اهتمام الأسرة المالكة الكبير ومشاركتها الشخصية في التنمية الزراعية والريفية في البلاد كانا عنصرين حاسمين في الشراكة المتطورة بين المنظمة ومملكة تايلند.

وقد تم إرساء اليوم العالمي للتربة بقيادة الحكومة التايلندية في عام 2013، ويتم الاحتفال به سنويًا منذ 5 ديسمبر/كانون الأول 2014 لإحياء ذكرى ولادة جلالة الملك الراحل Bhumibol Adulyadej الذي كان عالمًا مرموقًا في مجال التربة. وخلال هذا اللقاء الملكي، وبغرض تعظيم تأثير اليوم العالمي للتربة، اقترح المدير العام إنشاء منصة عالمية هي المنتدى الدولي للتربة والمياه من أجل التوعية بالإدارة المستدامة للتربة والمياه على أن يعقد سنويًا في ديسمبر/ كانون الأول في تايلند، وأكد رغبة المنظمة تقديم كل الدعم الفني المطلوب في هذا الصدد.

وقدم المدير العام لمحة مقتضبة عن مبادرات المنظمة الرئيسية، بما في ذلك منتدى الأغذية العالمي الذي يُعقد سنويًا في أكتوبر /تشرين الأول في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، إيطاليا، ومبادرات المدن الخضراء التي أطلقتها المنظمة في سبتمبر/أيلول 2020، والتي تركز على تحسين البيئة الحضرية وتعزيز الروابط بين المناطق الحضرية والريفية وقدرة النظم الغذائية والخدمات والسكان في المناطق الحضرية على الصمود أمام الصدمات الخارجية.

وأعرب جلالة الملك والملكة عن اهتمامهما بالمنتدى المقترح، وكذلك بالمبادرات الرئيسية للمنظمة. وبالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة مجموعة واسعة من المواضيع التي تحظى باهتمام مشترك.

وجدير بالذكر أنّ المدير العام للمنظمة السيد شو دونيو هو أول مدير في الأمم المتحدة يلتقي بجلالة الملك والملكة منذ أن تسلّم جلالة الملك مقاليد الحكم في عام 2016.