المدير العام شو دونيو

المدير العام يؤكد ضرورة اتباع نهج شامل للأمن الغذائي والمناخ

23/09/2021

23 سبتمبر/أيلول 2021 روما/نيويورك - العالم بحاجة إلى نهج متضافر لمواجهة المشاكل المتصلة بالأمن الغذائي والمناخي على حد قول السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) اليوم خلال حدث عُقد في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقال السيد شو دونيو خلال نقاش للخبراء عن موضوع "كسر التقوقعات لتحقيق الأمن الغذائي والمناخي" "إذا ما نظرتم إلى أزمة المناخ، يتبيّن لكم أنها ناشئة عن التأثيرات المتأتية من جميع القطاعات، وليس فقط الزراعة بل أيضًا الصناعة، وهو ما يحتّم علينا اتباع نهج شامل لمعالجة هذه التحديات". وكان هذا الحدث جزءًا من قمة التأثيرات الإنمائية المستدامة لعام 2021 التي عقدها المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقد أشار السيد شو دونيو إلى أنّ العلاقة القائمة بين النظم الزراعية والغذائية وأزمة المناخ تتصدر جدول الأعمال الدولي.

وأبرز المدير العام الحاجة إلى توفير قدر أكبر من الأغذية المغذية ذات البصمة الكربونية المنخفضة وذلك بصورة مستدامة وبما ينطوي على مزيد من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية.

واعتبر المدير العام أنّ النظم الزراعية والغذائية الخضراء والقادرة على الصمود أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال السيد شو دونيو "يجدر بنا أن نتحلى بالكفاءة أي أن ننتج المزيد بقدر أقلّ من الموارد".

لكنّ إطعام العدد المتزايد من السكان الذي من المتوقع أن يصل إلى 9.9 مليارات نسمة بحلول سنة 2050، يستوجب على الحكومات إعادة تركيز طاقاتها واستثماراتها على المناطق الريفية. 

وشدد المدير العام على ضرورة الحرص على أن تؤدي نتائج قمة النظم الغذائية التي انعقدت يوم الخميس إلى التزام أصحاب المصلحة كافة بمجالات العمل.

وحثّ على ضرورة أن تكون الركائز الثلاث للاستدامة - الاقتصادية والاجتماعية والبيئية - في صميم الجهود المتعددة الأطراف.

وتعهّد السيد شو دونيو بأن تؤدي المنظمة دورًا قياديًا من خلال العمل الوثيق مع الوكالات الشريكة وإطار الأمم المتحدة، والشركاء الآخرين، بما يضمن التنفيذ الناجح لمسارات التحوّل الوطنية.

وشارك في هذا النقاش أيضًا السيد David Beasley، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة والسيد Ramon Laguarta، المدير التنفيذي لشركة PepsiCoوالسيدة Helena Leurent، المديرة العامة لمنظمة Consumers International.