المدير العام شو دونيو

إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية من خلال الإصغاء إلى أصوات المزارعين

01/06/2022

دبلن/روما – أتيحت للمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، خلال الزيارة التي قام بها هذا الأسبوع إلى آيرلندا، لقاء Joe Hayden في مزرعة الألبان التي يمتلكها مع شقيقه Michael في تيناهيلي (Tinahely) بمقاطعة ويكلو.

ويوجد في مزرعة Hayden الأسرية قطيع من 210 من الأبقار الحلوب، ينتج 1.2 مليون لتر من الحليب لعلامة تجارية شهيرة من المشروبات الكحولية الآيرلندية المصنوعة من قشدة الحليب. وتعد المزرعة أحد أعضاء برنامج Origin Green، وهو برنامج لاستدامة الأغذية والمشروبات في آيرلندا.

وأخذJoe Hayden  المدير العام في جولة حول الأراضي العشبية الشاسعة في المزرعة، وأوضح الجودة التي يتفرّد بها العشب الآيرلندي، كما أخذه إلى غرفة الحلب الدوّارة الحديثة التي تسمح لشخص واحد بحلب القطيع بأكمله في أقل من ساعة واحدة. ويتم إنتاج جميع أنواع الحليب باستخدام نظام عشبي مع التركيز على التحسين المستمر لخصوبة التربة وجودة الحليب والعشب والمواد الوراثية للقطيع.

تقنيات الزراعة الحديثة

باتت مزرعة Hayden الأسرية تتبوأ مكانة بارزة على الصعيدين الوطني والدولي بفضل ما تعتمده من ممارسات فضلى في تقنيات الزراعة الحديثة، وقد أطلع المدير العام للمنظمة والوفد المرافق له على معلومات مفصّلة، بما في ذلك عن تربية الماشية وتربية الحيوانات وإدارة الأراضي العشبية وتكاليف الإنتاج وتتبع الأغذية. وأوضح Joe Hayden أن سلامة البيئة تمثل أولوية قصوى ويتم الحفاظ عليها وصونها على نحو تام في المزرعة حيث تتم حماية خمسة هكتارات من مستنقعات الفين والأراضي الحرجية الطبيعية والمروج البرية بموجب التشريعات الآيرلندية والأوروبية لحماية ما هو موجود من تنوع فريد وواسع من النباتات والحيوانات.

لعبة طويلة

أكد Joe Hayden أن مدى المزرعة "لعبة طويلة" وليس مجرد مشروع مدته 10 سنوات. وأوضح قائلًا "نحن نتطلّع إلى المستقبل للأجيال القادمة" ضمانًا للاستدامة.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى Joe Hayden على "الدروس الممتازة التي يمكن أن نتعلّمها منكم، وجودة الحياة والممارسات الفضلى التي تقدمونها لنا ولمنظمة الأغذية والزراعة بشأن كيفية إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية في العالم"، مضيفًا "لقد أوضحتم لنا ما هي المسؤولية الفعلية، والعمل الملموس الفعلي على أرض الواقع. ولذلك، يجب الإصغاء إلى صوتكم".

وشدّد السيد شو على كيفية عمل منظمة الأغذية والزراعة الرقمية كمنصة للأعضاء لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى مع الأعضاء الآخرين بشأن إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية لكي تصبح أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود، من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل للجميع، دون ترك أي أحد خلف الركب.

كما قام وفد المنظمة بزيارة إلى مجلس الأغذية الآيرلندي، Bord Bia؛ ومركز أبحاث الأغذية، Teagasc. وتجدر الإشارة إلى أن مركز Teagasc يعد الهيئة الوطنية التي تقدم خدمات بحثية واستشارية وتدريبية متكاملة لقطاع الأغذية الزراعية والمجتمعات الريفية في آيرلندا. ويعتبر المنظمة الرائدة في مجالات بحوث الأغذية الزراعية في آيرلندا، إذ يضطلع بأبحاث مبتكرة في مجالات الحيوانات والمراعي؛ والمحاصيل والبيئة واستخدام الأراضي؛ والأغذية؛ والاقتصاد الريفي والتنمية.