المدير العام شو دونيو

تحويل النظم الزراعية والغذائية الوطنية والعالمية يتطلّب تركيزًا قويًا على النظم الغذائية الحضرية وشبه الحضرية، حسب قول المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة

25/10/2022

روما/بيرغامو، إيطاليا - ألقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم كلمة بالوسائل الافتراضية خلال المؤتمر بشأن الدور الاستراتيجي للتحالفات الدولية في مجال الأمن الغذائي، وسلّط الضوء على أهمية تعزيز النظم الغذائية المستدامة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية الوطنية والعالمية.

وقال السيد شو "يشكّل عدد سكان المناطق الحضرية أكثر من 50 في المائة من إجمالي سكان العالم، ومن المتوقع أن يعيش 68 في المائة من سكان العالم في المدن بحلول عام 2050". واستطرد قائلًا "يعد الافتقار إلى سلامة الأغذية وارتفاع مستويات المهدر من الأغذية مشاكل جسيمة في شتّى النظم الغذائية الحضرية"، مشيرًا إلى أن المشاركة الشاملة والتعاون مع جميع أصحاب المصلحة هما مفتاح النجاح.

وتمثل هدف المؤتمر، الذي تولت تنظيمه مدينة بيرغامو وجامعة بيرغامو جنبًا إلى جنب مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا، في إبراز أهمية التحالفات الدولية وتجاربها في التصدي لتحديات الأمن الغذائي.

وقال السيد شو، في الملاحظات التي أدلى بها، "إن تحالف النظم الغذائية الحضرية المستدامة والشاملة الذي تم إنشاؤه حديثًا، في أعقاب قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في عام 2021، يتيح فرصة لتوحيد الجهود من أجل بناء حوكمة غذائية فعالة متعددة المستويات، وتعزيز علميات التبادل بين المدن".

ويتكوّن التحالف من جهات عديدة منها، على سبيل الذكر لا الحصر، مدن وحكومات وطنية وعدد كبير من أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك ميثاق ميلانو بشأن السياسات الغذائية في المدن ومؤسسات أكاديمية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، من بين العديد من الجهات الأخرى.

وأشار المدير العام كذلك إلى التحالف من أجل الغذاء، الذي أُطلق في عام 2021 بالتعاون مع الحكومة الإيطالية لدعم تنفيذ إعلان ماتيرا لمجموعة العشرين بشأن الأمن الغذائي. وقال "إن المنظمة تتعاون أيضًا مع إيطاليا في منطقة البحر الأبيض المتوسط من أجل معالجة عواقب الأزمة الغذائية الحالية، في إطار مجموعة الدول السبع، ويشمل ذلك سلسلة من الحوارات الوزارية في ما بين بلدان البحر الأبيض المتوسط".

وإضافة إلى ذلك، استشهد السيد شو بعمل المنظمة مع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والاتحاد من أجل المتوسط، والشراكة من أجل البحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط، من أجل دعم الانتقال نحو نظم زراعية وغذائية أكثر استدامة في البحر الأبيض المتوسط – منصة النظم الغذائية المستدامة في البحر الأبيض المتوسط "SFS-MED".

وأضاف قائلًا "تستضيف المنظمة مركز الأمم المتحدة لتنسيق النظم الغذائية بالنيابة عن منظومة الأمم المتحدة، من أجل دعم تنفيذ المسارات الوطنية في إطار متابعة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية".