المدير العام شو دونيو

الانسجام يطغى على الدورة الحادية والسبعين بعد المائة لمجلس منظمة الأغذية والزراعة التي وصلت إلى خواتمها السعيدة

09/12/2022

روما - أشاد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بالاختتام الناجح لأعمال الدورة الحادية والسبعين بعد المائة للمجلس مذكرًا المندوبين المشاركين في الدورة بأنّ الأوضاع الراهنة على صعيد الأمن الغذائي العالمي "تدعونا جميعًا إلى العمل على وجه السرعة وبشكل ملموس ومعًا."


وكان الجهاز الرئاسي للمنظمة قد أنهى أسبوعًا من الاجتماعات يوم الجمعة واعتمد تقريرًا يتضمن توصيات لإرشاد عمل المنظمة بالنسبة إلى الأولويات الرئيسية.


وقال السيد شو دونيو إنّ التوجيهات والتوصيات الصادرة عن المجلس سوف تعطي توجيهات شاملة للمنظمة في مسارها نحو المستقبل. وأضاف "فلنواصل بذل جهود استثنائية للتغلب على هذه التحديات المتداخلة للإنسان ولكوكب الأرض وللازدهار".


وأكّد المندوبون التزامهم بمبادرات المنظمة الرئيسية ومن ضمنها مبادرة العمل يدًا بيد، إلى جانب خطط العمل الرامية إلى تنفيذ الاستراتيجيتين المواضيعيتين والمشتركتين بشأن العلوم والابتكار وتغير المناخ ولإشراك القطاع الخاص بقدر أكبر.


وطمأن المدير العام الأعضاء إلى أنّ المنظمة ستواصل توفير تحليل فني ومحترف للمعلومات حول تطوّر الأوضاع التي تؤثر على الأمن الغذائي العالمي وعلى النظم الزراعية والغذائية، وفي طليعتها التحديات المتصلة بجائحة كوفيد-19 والنزاعات والحرب في أوكرانيا وحالات الانكماش الاقتصادي وتزايد تأثيرات أزمة المناخ.


وضمّ المشاركون في دورة المجلس صوتهم أيضًا إلى صوت المدير العام للإقرار بالأهمية الاستراتيجية التي تكتسيها الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالنسبة إلى الأمن الغذائي والقدرة على الصمود في وجه تغير المناخ، وصادقوا على موضوع مؤتمر المنظمة لعام 2023.


وطمأن السيد شو دونيو إلى أنّ المنظمة ستشارك بشكل كامل في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في عام 2023 باعتباره مدخلاً هامًا لحفز العمل على نطاق أوسع في مجال تتمتع فيه المنظمة، بحسب ما أكده، بتاريخ حافل وبميزة تنافسية على حد سواء.