المدير العام شو دونيو

وكالات الأمم المتحدة ملزمة بالتضامن في ما بينها لمعالجة الأزمات العالمية المعقدة، على حد قول المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة أمام اجتماع مجموعة نواب اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة

29/03/2023

روما - ينبغي للوكالات التابعة للأمم المتحدة أن تتضامن في ما بينها وأن تكمّل المهارات الفريدة والخبرات الفنية لبعضها البعض من أجل معالجة الأزمات العالمية المعقدة بكفاءة، بما فيها انعدام الأمن الغذائي الحاد، على حد قول المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو اليوم في ملاحظاته الافتتاحية التي أدلى بها أمام اجتماع مجموعة نواب اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة. وقد عُقد الاجتماع في المقر الرئيسي للمنظمة في روما وضم مسؤولين أمميين من الوكالات التابعة للأمم المتحدة التي تعمل على الجبهة الإنسانية.

وفي ملاحظاته الترحيبية، قدّم المدير العام لمحة عامة موجزة عن الكيفية التي تطورت بها المنظمة ووكالتها الشقيقة، أي برنامج الأغذية العالمي، على مر السنين وكيف يتزايد الاعتراف بعملهما وبدعمهما للوكالات الأخرى، بما فيه جائزة نوبل للسلام التي فاز بها برنامج الأغذية العالمي في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

كما أكّد السيد شو دونيو على أهمية الترابط بين العمل الإنساني والتنمية والسلام في جدول الأعمال الدولي من أجل تعزيز فعالية العمل الجماعي لمعالجة انعدام الأمن الغذائي في السياقات المتأثرة بالنزاع.

معلومات عن الاجتماع

ركز الاجتماع نصف السنوي على المواضيع التالية: العنصرية والتمييز العنصري وكيفية تصدي المنظومة الإنسانية لهما؛ وتعزيز التعاون الإنساني مع المنظمات الإنمائية، بما في ذلك معالجة الأسباب الجذرية للأزمات؛ والاستعراض الداخلي للاستجابة الإنسانية للتشرد الداخلي. ومن بين المواضيع الأخرى، المشاركة في العمل الإنساني قبل الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف والحماية من الاستغلال والاعتداء الجنسيين التي كانت موضوعا دائما لمناقشات النواب.

وقد شارك في الاجتماع مندوبون عن كل من مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأغذية العالمي والبنك الدولي والاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر وشبكات المنظمات غير الحكومية وغيرها.