المدير العام شو دونيو

العمل معًا لدعم الزراعة وضمان الأمن الغذائي في المناطق المتضررة من الجفاف

18/09/2022

أريزونا - تدفع الصراعات والظواهر المناخية المتطرفة والصدمات الاقتصادية بالسكان إلى براثن الجوع. وقد زادت الحرب في أوكرانيا من الضغوط على نظمنا الزراعية والغذائية وسلاسل إمداداتنا الضعيفة بالفعل. وارتفعت أسعار الطاقة والأسمدة والأغذية. واليوم، بات حجم انعدام الأمن الغذائي الحاد وشدّته هائلين. ويتعيّن علينا العمل معًا ووضع حلول ملموسة للتصدي للتحديات العالمية.

ويسعى الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2031 إلى دعم خطة الأمم المتحدة لعام 2030 عن طريق تحويل النظم الزراعية والغذائية لجعلها أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة، من أجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل، وعدم ترك أي أحد خلف الركب. وقدّمت المؤتمرات الإقليمية للمنظمة التي عُقدت في وقت سابق من هذا العام منظورًا إضافيًا عن استراتيجيات المنظمة وتوصيات ملموسة لتلبية الاحتياجات والتصدي للتحديات الخاصة بكل إقليم، وهي حلول يمكن تكييفها مع الظروف المحلية.

وفي أمريكا الشمالية، أثّرت موجة الجفاف الطويلة والمكثّفة على المناطق الواقعة في غرب الولايات المتحدة. فقد كان العقدان الماضيان الأجفّ منذ أكثر من ألف سنة. فنهر كولورادو يقحل كما أنّ أكبر خزانات الولاية تنضب بمعدلات تنذر بالخطر. ويزوّد نهر كولورادو المياه لنحو 40 مليون نسمة ومع أنه يتدفق عبر ولاية أريزونا، أعلنت ست مدن على الأقل معاناتها من نقص في المياه.

وقطاع الزراعة هو أول القطاعات التي تعاني من آثار موجات الجفاف. إذ يمتصّ هذا القطاع ما يصل إلى 80 في المائة من جميع الآثار المباشرة التي تؤثر على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي وسبل العيش الريفية.

وقد انضم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة إلى سعادة السفيرة Cindy McCain، الممثلة الدائمة لبعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما، لزيارة المناطق التي ضربتها موجات الجفاف في أريزونا. وقد أتيحت لهما فرصة التحدّث مع مزارعين في مزارع Rousseau Farms الذين يشهدون بصورة مباشرة آثار الجفاف على محاصيلهم وإنتاجيتهم ويكيّفون قراراتهم بشأن الزرع وممارساتهم في مجال الريّ على هذا الأساس.

وقاما أيضًا بزيارة مشروع Salt River الذي يزوّد المياه والكهرباء سعيًا إلى ضمان الحصول على المياه المأمونة، ومشروع Central Arizona، وهو نظام يبلغ طوله 336 ميلًا ويزوّد 80 في المائة من سكان الولاية بإمدادات المياه المتجددة. ولا يساهم هذان المشروعان في تأمين المياه لسكان المدن والمزارعين الريفيين فحسب، بل يركزان أيضًا على سلامة نهر كولورادو.

وتحدّث المدير العام للمنظمة خلال زيارته لجامعة ولاية أريزونا مع الأوساط الأكاديمية والباحثين الذين يركّزون على قضايا السياسات والحوكمة المتصلة بالمياه. ومن خلال العلوم والابتكار والتكنولوجيات، يستخدم مركز Kyl للسياسات المتعلقة بالمياه في جامعة ولاية أريزونا نماذج متطورة وأدوات للتصوير الرقمي بهدف بلورة حلول مبنيّة على البيانات وإصدار توصيات في مجال السياسات لمكافحة الجفاف، وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي. وقد دعاهم السيد شو دونيو إلى التعاون مع مبادرة "العمل يدًا بيد" التي أطلقتها المنظمة وتبادل تجاربهم وأفضل ممارساتهم مع المناطق والولايات الأخرى المتضررة بسبب الجفاف.

واتفق المدير العام للمنظمة وسعادة السفيرة على أنّ الجفاف لا يعرف حدودًا وأنه ثمة حاجة فورية إلى استجابة مشتركة وإجراءات شجاعة. وقد أثبتت البيانات والابتكار والحوكمة الرشيدة والسياسات أنها تكتسي دورًا مركزيًا في إيجاد حلول مستدامة. وأعرب المدير العام للمنظمة عن تقديره لمختلف أصحاب المصلحة ولحكومة الولايات المتحدة الأمريكية على التزامها الطويل الأجل ومساهمتها المستمرة في عمل المنظمة على نطاق عالمي. ويسعى المدير العام من خلال استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار واستراتيجيتها الخاصة بتغير المناخ للفترة 2022-2031 واستراتيجيتها لإشراك القطاع الخاص للفترة 2021-2025 إلى توطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل مساعدة الأعضاء الآخرين على نحو أفضل في تحقيق الأمن الغذائي ومعالجة مشكلة سوء التغذية والنهوض بالتنمية الريفية لصالح المزارعين في جميع أنحاء العالم.