المدير العام شو دونيو

منتدى الأغذية العالمي: المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يشجع صانعي التغيير الشباب على اتباع أنماط غذائية صحية من أجل كوكب صحي في حفل المدارس الذي أقامه التحالف العالمي بين الشباب والأمم المتحدة (YUNGA)

19/10/2022

روما – قال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، مخاطبًا الحضور في حفل المدارس الذي أقامه الاتحاد العالمي للشباب والأمم المتحدة (YUNGA) المنعقد في إطار منتدى الأغذية العالمي إنّ شباب اليوم هم صانعو التغيير المفضي إلى إنهاء الجوع وتهيئة مستقبل غذائي أفضل للجميع وبناء عالم أكثر مراعاة للبيئة.

وقد أقيم الحدث الذي يشكل جزءًا من منتدى الشباب المنبثق عن منتدى الأغذية العالمي بصيغة مختلطة في المقر الرئيسي للمنظمة في روما وحضره طلاب مدارس وأساتذة من روما، إلى جانب مشاركة طلاب عبر الإنترنت من جميع أرجاء العالم.

وشدد المدير العام على أنه لا يمكن اعتبار الوصول إلى الغذاء وضمان الأمن الغذائي من المسلّمات. وروى تجربته الشخصية في الذهاب إلى النوم خاوي المعدة، وهو ما دفعه إلى جعل إنهاء الجوع هدف حياته. وقال السيد شو دونيو للحضور: "نحن في عداد المحظوظين، فنحن قادرون على اختيار أغذيتنا في الوقت الذي يعاني فيه العديد من الأشخاص حول العالم من الجوع ولا تتاح أمامهم أية خيارات على الإطلاق".

وأكّد على الأهمية الحاسمة التي تكتسيها مشاركة الشباب في تهيئة كوكب صحي عن طريق اتباع أنماط غذائية صحية. وقال: "إني على ثقة تامة بأنكم الجيل الذي سيجعل عالمنا مكانًا أفضل لنا جميعًا ولجميع الكائنات الحية الموجودة فيه".

وقال السيد شو دونيو إنه ينبغي للشباب "تهيئة أنفسهم أولًا": عن طريق اكتساب المعارف من أجل فهم التعقيد الذي يتسم به العالم وتنمية الخبرات بغية التمكن من مساعدة الآخرين. ومن شأن الشغف والمحبة فيما بين الشباب، بالاقتران مع تعزيز القوة الجسدية والنفسية، أن تمكّنهم من "تغيير سلوك وتصرفات مدارسكم وأسركم وأصدقائكم".

وبغية ترجمة الأقوال إلى أفعال، أبلغ المدير العام جمعية الشباب أنه سيساعد في تقديم أمثلة على كيفية اتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة ويوضح لهم كيف يمكنهم أن يصبحوا من أبطال الأغذية لكي يلهموا الآخرين أيضًا من أجل اتخاذ الخيارات الصحيحة.

وضمّت فعاليات اليوم المفعمة بالحيوية قصصًا ملهمة وتشاطرًا للمعارف ومناقشات معمقة، بالإضافة إلى مجموعة من المتحدثين المميزين الذين اجتمعوا من أجل توعية الشباب بشأن تأدية دورهم في التوصل إلى كوكب صحي.

وكان من بين المتحدثين أيضًا السيدة Pernilla Larsson، نائب الممثل الدائم للسويد لدى المنظمة، التي دعت إلى إجراء التغيير الذي يرغب الجميع في رؤيته في العالم. وشكرت المنظمة على تزويد الشباب بالمعارف وأفضل الممارسات من أجل وقف الفاقد والمهدر من الأغذية.

وعرضت السيدة Yael Rubinstein، سفيرة دولة إسرائيل لدى وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما، حملة المدارس الإسرائيلية بشأن أهداف التنمية المستدامة، بالتعاون الوثيق مع المنظمة. وقد حازت سبع مدارس إسرائيلية على الجائزة هذا العام، واحدة منها حاضرة اليوم عبر الانترنت، ووصف حلولها المبدعة في تحويل قصب السكر إلى كحول الإيثانول.

وكان من بين الضيوف المميزين الآخرين السيدة Sophie Healy-Thow من آيرلندا، وهي من أبطال منتدى الأغذية العالمي. وقد أشادت بدور التكنولوجيا المبتكرة في حفز الإنتاجية، بالانطلاق من تجربتها الشخصية بصفتها عالمة شابة، وأثنت على منتدى الأغذية العالمي في تمكين الشباب على التفاعل مع صانعي السياسات. والسيد George Harrison، وهو مؤلف شاب وأحد الناشطين في مجال تغير المناخ، وقد عرض كتابه الذي يحمل عنوان " We Can Save the Planet" المتعلق بالأمور التي يمكن للأطفال القيام بها من أجل مكافحة التدهور البيئي، مسلطًا الضوء على أهمية الشباب في تحقيق الاستدامة. بالإضافة إلى ذلك، قدّم خبراء التغذية في المنظمة عروضًا للطلاب بشأن كيفية اختيار الأغذية الصحية والحد من الفاقد والمهدر من الأغذية.

وإلى جانب جلسات النقاش والخطابات، تضمّن حفل المدارس مسابقة ترفيهية جرى فيها اختبار ما تعلمه المشاركون الشباب عن الأنماط الغذائية الصحية. وبغية الاحتفاء بالفائزين فيها واختتام الحدث، قدّم الموسيقي الشاب Keye Katcher عرضًا موسيقيًا رائعًا للحضور.