المدير العام شو دونيو

منتدى الأغذية العالمي: المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يشدد على الحاجة إلى تقليص الفجوة بين العلوم ورسم السياسات

19/10/2022

روما – قال اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) إنّ التفاعل بين العلماء وصانعي السياسات والمجتمع هو أمر لا بد منه من أجل رسم سياسات فعالة بشأن الزراعة المستدامة والأمن الغذائي والتغذية.

وأكّد السيد شو دونيو على الحاجة إلى "الحوار بين العلماء والسياسيين ورجال الأعمال، بل ومع المزارعين ومنظمات المزارعين أيضًا"، وذلك في ملاحظاته الافتتاحية التي ألقاها في حدث أقيم في إطار منتدى الأغذية العالمي ويحمل عنوان "التفاعل بين العلوم والسياسات والمجتمع: التحديات والفرص".

وكان هذا الحدث جزءًا من منتدى العلوم والابتكار، وهو واحد من ثلاثة منتديات تنعقد على مدى خمسة أيام في المقر الرئيسي للمنظمة. ويسلّط هذا المنتدى الضوء على الدور الحاسم الذي تؤديه العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تحويل نظمنا الزراعية والغذائية واستعراض التقدم العلمي والفرص والمخاطر الناشئة عنه.

وينعقد منتدى الأغذية العالمي في الفترة من 17 إلى 21 أكتوبر/ تشرين الأول ويشدد على الحاجة إلى العمل الشبابي واستخدام العلوم والتكنولوجيا من أجل التغلب على التحديات الماثلة أمام النظم الزراعية والغذائية. أمّا المنتديان الآخران فهما منتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد ومنتدى الشباب العالمي.

وقد جمع الحدث الذي أقيم يوم الأربعاء خبراء من أجل مناقشة السبل التي تمكّن صانعي السياسات من استخدام معارف العلماء وخبراتهم والاستفادة منها على نحو أفضل، فيما يتعيّن على العلماء بدورهم زيادة مشاركتهم الاستباقية في عملية رسم السياسات.

وأشار المدير العام السيد شو دونيو إلى أنّ المنظمة ستضطلع بدور قيادي في تحقيق ذلك موضحًا: "أريد أن أنشئ أداة تكون منصة سنوية دائمة تجمع تلك الجهات الفاعلة كافة في حوار منتظم".

وألقت الكلمة الرئيسية في الحدث العالمة الغنية عن التعريف السيدة Bibi Ameenah Firdaus Gurib-Fakim، مديرة المركز الدولي للبحث والتطوير والابتكار في مجال الأدوية والرئيسة السابقة لجمهورية موريشيوس.

وسلّطت الضوء على أهمية استخدام العلوم من أجل مواجهة التهديدات المحدقة بإنتاج الأغذية والأمن الغذائي.

وقالت: "هذا مجال تمثّل فيه العلوم والتكنولوجيات الجديدة والناشئة والابتكار عناصر حاسمة من أجل تحسين إنتاجية النظم الغذائية وكفاءتها وإنصافها واستدامتها".

وأبرزت الجلسة التحديات والفرص الماثلة أمام التعاون الفعال وكيفية تسهيل علاقات عمل أفضل بين جميع الأطراف.

وقال السيد شو دونيو: "إني أعلّق آمالي عليكم أيها العلماء، وعليكم جميعًا أصحاب الخلفية العلمية، من أجل استخدام هذه المنصات وقيادة عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية – عبر طرح أفكار عقلانية أكثر وتستند بصورة أكبر إلى العلوم والبيانات".