المدير العام شو دونيو

منتدى الأغذية العالمي: المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يشدد على أهمية مشاركة الشباب والمعرفة العلمية والاستثمار في تحويل النظم الزراعية والغذائية

19/10/2022

روما – قال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) يوم الأربعاء إنّ المجتمع العلمي والشباب والمستثمرين هم عناصر حاسمة في إحداث التحوّل في النظم الزراعية والغذائية.

وأكد المدير العام في كلمة ألقاها في حدث يحمل عنوان "العلوم والابتكار والاستثمارات من أجل تهيئة مسارات تحويلية للنظم الغذائية" على ضرورة العمل الجماعي من أجل تحقيق التغيير.

وقال السيد شو دونيو: "يتمثل هدفنا، معًا، متحدين في منظومة أمم متحدة واحدة، في دعم البلدان لكي تجعل عمليات تحويل نظمها الزراعية والغذائية واقعًا ملموسًا على الأرض، بأسرع ما يمكن وبصورة شاملة قدر الإمكان. لكنّ ذلك لن يتحقق إلا بمشاركة فعالة من جانب الشباب ومساهمة العلوم والاستثمارات المناسبة".

وقام بتقديم جلستي نقاش للخبراء: الأولى عن الاستثمارات والأخرى عن العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وأدار الجلسة الأولى السيد Maximo Torero، رئيس الخبراء الاقتصاديين في المنظمة. في حين أدارت الجلسة الثانية السيدة أسمهان الوافي، رئيسة العلماء في المنظمة.

وأضاف المدير العام: "ستبيّن كلتا الجلستين كيف يمكن للمجتمع العالمي أن يستفيد بأكمله من الفرص الجديدة لكي نمهّد معًا الطريق نحو مستقبل أفضل".

وينصبّ عمل مركز تنسيق النظم الغذائية التابع للأمم المتحدة بصفة خاصة على العلوم والابتكار والاستثمارات. ويتمثل دور المركز في دعم البلدان من أجل مواصلة تهيئة المسارات المفضية إلى تحويل نظمها الغذائية الوطنية وتنفيذها.

وقد بيّن الحدث كيف يمكن للتدخلات المحددة القائمة على العلوم والابتكارات ونُهج الاستثمار أن تدعم الجهود التي تبذلها البلدان في العمل الوطني المتعلق بنظمها الزراعية والغذائية الوطنية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

وقال المدير العام السيد شو دونيو: "في وقت تتعدّد فيه الأزمات، نحن بحاجة إلى حلول وإجراءات شجاعة على نطاق نظمنا الزراعية والغذائية لكي نضمن أن تغدو أهداف التنمية المستدامة واقعًا مشتركًا".