المدير العام شو دونيو

الموظفون الشباب ومبعوثة أمين عام الأمم المتحدة لشؤون الشباب يتبادلون الأفكار لتعزيز الإجراءات التي يأخذ الشباب بزمامها

30/09/2020

 30 سبتمبر/أيلول 2020، روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) والسيدة Jayathma Wickramanayake، مبعوثة أمين عام الأمم المتحدة لشؤون الشباب وموظفون شباب في منظمة الأغذية والزراعة وشباب من حول العالم، لقاءً اليوم لتبادل الأفكار حول كيفية تعزيز دور الشباب من أجل بناء مستقبل أفضل.

 وكان النقاش الإلكتروني عبر الإنترنت من ضمن سلسلة لقاءات الأربعاء للابتكار (Innovation Wednesdays) وهو حدث تعقده لجنة شؤون الشباب في المنظمة مرتين في الشهر.  وهو يضم موظفين شباب من المنظمة ويدعو ضيوفًا خاصين للمشاركة من داخل المنظمة ومن خارجها للاستلهام بهم في مجال الابتكار والمساعدة على إرشاد طريق المنظمة في المستقبل.  

وقد شارك في حدث اليوم أكثر من 200 شاب بما في ذلك من أنغولا وإيطاليا وبروني وجمهورية مصر العربية والسنغال وشيلي وغانا والفلبين ونيبال ونيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشادت مبعوثة أمين عام الأمم المتحدة لشؤون الشباب بإنشاء لجنة شؤون الشباب في منظمة الأغذية والزراعة والمبادرات المنبثقة عنها ودعت المشاركين إلى تشاطر الأعمال المفيدة التي اضطلعوا بها على نطاق منظومة الأمم المتحدة ككلّ، بما في ذلك مع مكتبها.  

واعتبرت السيدة Wickramanayake أنّ "هذا مثال جيد على ما يمكننا إنجازه معًا" مضيفة أنّه باستطاعة اللجنة أيضًا أن تؤدي دورًا في ضمان قدر أكبر من التآزر بين المبادرات المتمحورة حول الابتكار على نطاق منظومة الأمم المتحدة ككل.

 وأردفت المبعوثة لشؤون الشباب قائلة "كونوا استباقيين واخلقوا مساحة خاصة بكم وبنظرائكم - على غرار هذه اللجنة - للمساهمة في إيجاد الحلول."

أما في موضوع الابتكار، فقد شددت السيدة Wickramanayake على ضرورة العمل أولاً على تحديد المشكلة و"ليس فقط الابتكار لمجرد الابتكار". واعتبرت أنّ الابتكار يجب أن يُستخدم أيضًا لمعالجة الأسباب الكامنة وراء المشاكل وإيجاد حلّ دائم لها لما فيه خير الشباب أجمعين.

 وأشارت بهذا الصدد المبعوثة لشؤون الشباب إلى التحديات التي صادفتها وحاولت التصدي لها منذ توليها مهامها على غرار محاربة الأفكار المسبقة المتعلقة بالشباب وإيجاد فرص لهم للانخراط بقدر أكبر في عمل الأمم المتحدة من أجل تبادل ما لديهم من أفكار وحلول والتواصل مع صانعي السياسات.

وأعطت بعض الأمثلة على غرار مبادرة "صيف الحلول" التي مكّنت الشباب من اقتراح حلول لتحديات تغير المناخ والتي عُرضت على قمة الأمم المتحدة للمناخ في عام 2019؛ وتحسين تشاطر المعارف بين الشباب في بلدان الجنوب من خلال برنامج الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب.   

وكان حدث اليوم فرصة للمشاركين من أجل تبادل الآراء مع المبعوثة لشؤون الشباب حول قضايا منوعة بدءًا بالسياقات المواتية للابتكار والنجاحات التي ولّدتها المبادرات المتمحورة حول الشباب في مجال فرص العمل وسبل المشاركة الأخرى المتاحة للشباب من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعلم المزيد عن استراتيجية الأمم المتحدة شباب المستقبل 2030.

الموظفون الشباب هم الأساس لقيادة عملية تحول المنظمة "من منظمة تقليدية إلى منظمة رقمية"

 توجه المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بالشكر إلى المبعوثة لشؤون الشباب وإلى المشاركين كافة وأكد مجددًا التزامه الكامل إزاء لجنة شؤون الشباب التي أطلقها العام الماضي إلى جانب لجنة شؤون المرأة.  

وقال السيد شو دونيو إنّ الموظفين الشباب هم الأساس لإنجاز ولاية المنظمة على نحو أفضل، مضيفًا أنه يعوّل على الشباب لقيادة عملية تحوّل المنظمة "من منظمة تقليدية إلى منظمة رقمية" وبشكل عام لإيصال مزايا الابتكار والرقمة إلى المزارعين.

 ومع استئناف عدد أكبر من الموظفين في روما عملهم من مكاتبهم في المنظمة، توقف المدير العام عند "الدور الهام" لكل من لجنة شؤون الشباب ولجنة شؤون المرأة خلال الجائحة من أجل "مساعدتنا على الخروج من مرحلة الإغلاق التام".  

وقال المدير العام للمنظمة إنّ الحائجة قد غيّرت حياتنا و"لكنكم أنتم (الموظفون الشباب) استطعتم أن تتكيفوا على وجه السرعة".

 وأشار السيد شو دونيو إلى ضرورة أن ينظر الشباب إلى الجائحة على أنها فرصة سانحة "لبناء عالم يتسم بقدر أكبر من الشفافية والشمولية والترابط والخضرنة".  

وحثّ السيد شو دونيو الموظفين الشباب أيضًا على أن يبقوا "القوة الدافعة" من أجل "بناء ذواتكم" والاستفادة من لجنة شؤون الشباب باعتبارها "قناة للحوار من أجل الشباب" من أجل الانخراط في العمل مع الأعضاء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نحو 40 في المائة من موظفي المنظمة هم دون سنّ الأربعين. وهم يمثلون مستقبل المنظمة، على حد قول السيد شو دونيو، وهم الأساس لإرساء أسالب عمل مبتكرة وحديثة في المنظمة وفي القطاع الزراعي على صعيد العالم ككلّ.

 مزيد من المعلومات عن لجنة شؤون الشباب في المنظمة

أطلق المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة لجنة شؤون الشباب في 18 سبتمبر/أيلول 2019.

 وهذه اللجنة القائمة على أساس طوعي وتضم زملاء في المنظمة من المقر الرئيسي ومن المكاتب الإقليمية والقطرية ومكاتب الاتصال، مولجة عملية سبر طاقات الموظفين الشباب في المنظمة لخلق قوة عاملة ديناميكية بقدر أكبر.

ويساهم عمل لجنة الشؤون الشباب في خطة عمل المبعوثة لشؤون الشباب من أجل الاستفادة من طاقات الشباب في الأمم المتحدة بموازاة انخراطهم وحشد طاقاتهم في عملية التنمية المستدامة.